الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / الذكاء الاصطناعي واشياء اخرى
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي واشياء اخرى

 

تشهد التكنولوجيا الحديثة تطورًا لافتا ومتسارعا بحيث أصبحت الابتكارات والتحديثات الجديدة تسابق الزمن وخاصة  بعد دخول  الذكاء الاصطناعي مجال التنافس في تشكيل عصرنا الحالي وبات الذكاء يشكل هوسا لدى الانسان الذي اصبح يبحث عن إجابات لتساؤلات حول مستقبلنا في ظل التسارع الهائل للذكاء الصناعي  على مستقبل الانسان .

فبعد مغادرتنا عقود إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والواقع المعزز والواقع الافتراضي والتشفير  الى الذكاء الصناعي  بات واضحا اننا مقبلون على تطورات جديدة وتحديات وفرصًا  لتطوير عالمنا .

يتفاعل الكثيرون مع التكنولوجيا الحديثة التي باتت جزء من حياتهم اليومية، حيث توفر لهم العديد من الفوائد والمزايا، كتسهيل الاتصالات وتحسين الوصول إلى المعلومات وتحسين الأداء والإنتاجية في العمل وغيرها.

ومع ذلك، فإن التكنولوجيا الحديثة تشكل أيضًا تحديات ومخاطر، مثل الخصوصية والأمن والتحكم، و اتخاذ القرارات الحاسمة بناء على معلومات مزيفة  وسباق التسلح بالذكاء الاصطناعي و فقدان السيطرة على الذكاء الاصطناعي الخارق والأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل و سوء الاستخدام من قبل الأنظمة الاستبدادية.

امام هذه التحديات يتعين على الشركات والحكومات والمستخدمين العمل معًا لتوفير حلول لهذه المشكلات.

ومع التحديات السابقة يمثل الذكاء الاصطناعي واحدًا من أكثر التقنيات الحديثة شيوعًا اليوم، حيث يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل التعلم الآلي والترجمة الآلية وتحليل البيانات والتشخيص الطبي وغيرها. وتوفر التقنية الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي العديد من الفرص الجديدة للابتكار والتحسين في مجالات مختلفة.

واذا كان إنترنت الأشياء عبارة عن مجموعة واسعة من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، مثل السيارات والأجهزة المنزلية والإضاءة والكاميرات والأجهزة الطبية وغيرها، والتي توفر للمستخدمين فرصًا جديدة للتحكم والمراقبة والتحسين في جميع جوانب حياتهم.augmented-reality-7488321_1280

 

فان الذكاء الاصطناعي التوليدي، هو شكل آخر من الذكاء الاصطناعي حسبب موقع bbc . ” إذ يتعلم كيفية بناء معلومات جديدة من البيانات والأنماط السابقة، بحيث يكون قادرا على إنشاء محتوى جديد وأصلي يبدو كما لو تم إنشاؤه بواسطة إنسان.

والذكاء الاصطناعي التوليدي، هو شكل آخر من الذكاء الاصطناعي. إذ يتعلم كيفية بناء معلومات جديدة من البيانات والأنماط السابقة، بحيث يكون قادرا على إنشاء محتوى جديد وأصلي يبدو كما لو تم إنشاؤه بواسطة إنسان”.

وفي الجانب الاخر تعتبر الحوسبة السحابية مفهومًا حديثًا في المجال التكنولوجي، حيث توفر للمستخدمين استخدام البرامج والخدمات عبر الإنترنت بدلاً من تثبيتها محليًا على أجهزتهم، وتوفر هذه الخدمة للمستخدمين المرونة والتوفير في التكاليف والوصول إلى البيانات والمعلومات بشكل أسرع وأمن.

وكذلك يتضمن الواقع المعزز والواقع الافتراضي تقنيات تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع بيئات افتراضية وتحسين تجربة المستخدم في مجالات مختلفة، مثل الألعاب والتعليم والتدريب والترفيه والإعلانات وغيرها.

 

وفي النهاية، تعد التكنولوجيا الحديثة مجالًا مثيرًا للاهتمام والتطور، حيث توفر للمستخدمين فرصًا جديدة للابتكار والتحسين في مجالات مختلفة، وتطرح تحديات جديدة للشركات والحكومات والمستخدمين في مجالات مثل الخصوصية والأمن والتحكم. ويجب على المستخدمين العمل بشكل مسؤول وذكي مع التكنولوجيا الحديثة، والعمل معًا لتوفير حلول للمشكلات المتعلقة بها، والاستفادة القصوى من الفرص التي توفرها.

إشراق الصبري

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …