الرئيسية / الصحة و السكان / جامعة هونغ كونغ تفتح آفاقًا كيميائية جديدة في الأبحاث الطبية الحيوية
WhatsApp Image 2024-06-30 at 15.17.29

جامعة هونغ كونغ تفتح آفاقًا كيميائية جديدة في الأبحاث الطبية الحيوية

هونغ كونغ – ٢٤ يونيو

 

في إنجاز علمي رائد، طوّر كيميائيو جامعة هونغ كونغ طريقة مبتكرة لتجميع مادة “السيكلوديكسترين-ل” من نوع L-cyclodextrins، والذي يُعد نظيرًا لصورة طبق الأصل للسيكلوديكسترين المعروف منذ أكثر من 130 عامًا. وأكد البيان الصحفي الذي تلقت يمن ساينس نسخة منه أن هذا التطور يحمل تأثيرات كبيرة على مجالات الكيمياء فوق الجزيئية، وتوصيل الأدوية، والأبحاث الطبية الحيوية.

تم اكتشاف مادة السيكلوديكسترين في العام ١٨٩١، وهي عبارة عن مادة سكرية ذات خصائص معينة استخدمت لفترة طويلة في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بدءًا من منتجات العناية بالبشرة وحتى آلية توصيل الأدوية.

يمثل هذا البحث، الذي نُشر على غلاف مجلة Nature Synthesis، علامة بارزة في كيمياء الكربوهيدرات الاصطناعية. من خلال ربط السكريات الأحادية بطريقة انتقائية للغاية وقابلة للتطوير، نجح الفريق بقيادة البروفيسور السير فريزر ستودارت من جامعة هونغ كونغ والبروفيسور دانييل أرمسترونج من جامعة تكساس في أرلينغتون في تحقيق هذا الإختراق العلمي مما يمهد الطريق لتطورات جديدة في أجهزة الاستشعار والمحفزات فوق الجزيئية.

وعلق البروفيسور ستودارت قائلاً: “يشكل هذا البحث معلماً رئيسياً في التاريخ الطويل للسيكلوديكسترين. أحد الأسئلة الأساسية التي يجب الإجابة عليها هو كيف ستؤثر الكيمياء المجسمة غير الطبيعية لهذه المادة على التطبيقات الطبية الحيوية، مثل تركيب الأدوية والمكونات الصيدلانية النشطة.”

يتعاون الفريق الآن مع علماء الطب الحيوي لإجراء تقييم منهجي للآثار البيولوجية للسيكلوديكسترين باستخدام خطوط الخلايا المختلفة والنماذج الحيوانية. ويتوقعون أن تؤدي هذه المادة إلى تطبيقات ثورية في الأبحاث البيولوجية والطبية الحيوية كونها أكثر استقرارًا بيولوجيًا من نظيراتها الطبيعية.

شاهد أيضاً

Msheik @ HLF23

خولة مشيك، صوت الرياضيات العربي الوحيد في منتدى هايدلبرغ للرياضيات وعلوم الكمبيوتر

  بحضور مميز ووقار متزن ولغة أنيقة، وقفت الدكتورة خولة مشيك – صوت الرياضيات العربي …