الرئيسية / البيئة والمناخ / الكشف عن الفائزين الأوائل في برنامج التحدي الشامل لجمعية مرفق البيئة العالمية
GEF_logo_main_fullname_RGB

الكشف عن الفائزين الأوائل في برنامج التحدي الشامل لجمعية مرفق البيئة العالمية

 

فانكوفر – كندا

عبدالرحمن ابوطالب

 

أعلن مرفق البيئة العالمية (GEF) في بيان أصدره اليوم وتلقت الشبكة اليمنية للعلوم والبيئة نسخة منه عن اختيار ٢٣ منظمة من منظمات المجتمع المدني كفائزين في برنامج تحدي جمعية مرفق البيئة العالمية الشامل. تلقت هذه المنظمات، القادمة من ٢٦ دولة مختلفة، منحًا تصل إلى ١٠٠ ألف دولار أمريكي لالتزامها بالمشاريع التي تركز على المجتمع ضد تغير المناخ والحفاظ على الطبيعة.

تم اختيار المنظمات الفائزة نتيجة لمساهماتها الفريدة في مكافحة القضايا البيئية وجهودها الرامية إلى تضمين ورفع الأصوات التي كان تمثيلها ناقصا في قضايا التمويل والسياسات البيئية. وتشمل المشاريع امجموعة واسعة من التدابير، بدءًا من الاستفادة من المعرفة المحلية لتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ في تنزانيا، وتعبئة شباب الريف في كوستاريكا للحفاظ على التنوع البيولوجي.

تم الكشف عن المنظمات الفائزة في جمعية مرفق البيئة العالمية، وهو تجمع ينعقد كل أربع سنوات يضم 185 دولة حيث يعقد هذه المرة في مدينة فانكوفر الكندية. وكجزء من الحدث، سيشارك الفائزون في حلقات نقاش وجلسات لمشاركة رحلتهم وتجاربهم. بالإضافة إلى المنحة المالية، سيتمكن الفائزون من الوصول إلى فرص التواصل والتدريب وتبادل المعرفة من خلال مرفق البيئة العالمية.

كما أشاد كارلوس مانويل رودريغيز، الرئيس التنفيذي ورئيس مرفق البيئة العالمية، بالفائزين لاستراتيجياتهم التي يقودونها محليًا، مسلطًا الضوء على أهمية مشاركة المجتمع في معالجة القضايا التي تؤثر عليهم بشكل مباشر.

وسيتم تكريم المبادرات الفائزة في منتدى الشراكة التابع للجمعية. هذا وقد تم اختيار جميع الفائزين من بين ما يقرب من ٦٠٠ طلب من قبل لجنة اختيار تتألف من شبكة منظمات المجتمع المدني التابعة لمرفق البيئة العالمية، والفريق الاستشاري العلمي والتقني، والمجموعة الاستشارية للشعوب الأصلية، والشراكة بين الجنسين، وممثلي الشباب المرتبطين بالمجموعات البيئية الدولية.

يتم تمويل برنامج التحدي من قبل صندوقي التكيف مع تغير المناخ التابعين لمرفق البيئة العالمية، وهما صندوق أقل البلدان نمواً (LDCF) والصندوق الخاص لتغير المناخ (SCCF). وقد التزمت هذه المنظمات بمعالجة فجوات التمويل وتوفير التمويل المستهدف لتلبية الاحتياجات المحددة للبلدان الأكثر ضعفا في العالم لأكثر من عقدين من الزمن.

الجدير ذكره أن مرفق البيئة العالمية (GEF) عبارة عن سلسلة من الصناديق المخصصة لمعالجة قضايا مثل فقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتلوث من خلال تقديم المنح والتمويل ودعم السياسات للبلدان النامية. يركز صندوق أقل البلدان نمواً (LDCF) الذي يديره مرفق البيئة العالمية على احتياجات التكيف مع المناخ من خلال دعم المشاريع القادرة على التكيف مع تغير المناخ، مما يفيد ملايين الأشخاص ومناطق واسعة النطاق. ويساعد الصندوق الخاص لتغير المناخ (SCCF)، الذي يديره أيضًا مرفق البيئة العالمية، البلدان الضعيفة في معالجة آثار تغير المناخ من خلال الابتكار ومشاركة القطاع الخاص، مع دعم مركز للدول الجزرية الصغيرة النامية.

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …