الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / منتدى هايدلبرج الدولي للرياضيات وعلوم الكمبيوتر يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه
53212137476_7c1afba59b_c

منتدى هايدلبرج الدولي للرياضيات وعلوم الكمبيوتر يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

عبدالرحمن أبوطالبهايدلبرج


انطلقت اليوم الأحد في مدينة هايدلبرج الألمانية فعاليات منتدى هايدلبيرج الدولي للرياضيات وهلوم الحاسوب الذي يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسة. شهد المنتدى حضور العديد من الضيوف من مجالات العلوم والأعمال والسياسةويشارك في منتدى هذا العام أكثر من 30 فائزًا بجوائز في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر بالإضافة إلى 200 باحث شاب مختار من أكثر من 60 دولة.

في مثل هذ الوقت من كل عام، تجتمع العقول الرائدة في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر من جميع أنحاء العالم مع الباحثين الشباب الواعدين لمدة أسبوع في هايدلبرغ حيث يكون لديهم الفرصة لتبادل الأفكار حول المواضيع الحالية والتطورات في مجالات خبرتهم، لإجراء اتصالات ومواجهة تحديات عصرنا معًا.

في هذا الشأن، شدد ينس براندنبورغ، سكرتير الدولة البرلمانية لدى الوزير الاتحادي للتعليم والبحث، في كلمته خلال حفل افتتاح المنتدى العاشر على أهمية الرياضيات وعلوم الكمبيوتر في تطوير التقنيات الجديدة والدور الهام الذي يلعبه العلماء الشباب على وجه الخصوصكما أشادت بيترا أولشوفسكي، وزيرة العلوم والبحوث والفنون في بادن فورتمبيرغ، بالمساهمة التي يقدمها الصندوق في دعم الباحثين الشباب وهنأتهم بحرارة بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسه.

يعد حدث الذكرى السنوية ببرنامج متنوع وملهم بشكل خاص، والذي يتميز بمشاركة العديد من العلماء المشهورين في مجالات الرياضيات وعلوم الكمبيوتروعلى رأسهم الفائزون بجائزة Abel، وجائزة ACM AM Turing، وجائزة ACM في الحوسبة وميدالية فيلدز وجائزة رولف نيفانلينا وميدالية IMU Abacus. تتراوح المواضيع التى ستناقش في المنتدى من الأبحاث الحالية حول ChatGPT وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى إلى أسباب عدم حب الكثير من الأشخاص للرياضيات.

العنصر المركزي الذي يميز المنتدى هو تعدد التخصصات. حيث أشارت البروفيسورة دآنا فينهارد، المديرة العلمية لمؤسسة منتدى هايدلبرغ لورييت (HLFF) بالقوللقد حدثت تطورات مثيرة للاهتمام في التفاعل بين الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، وأضافت إننا نواجه حاليًا تحديات تتطلب مناهج تتجاوز حدود التخصصات. لقد كان من الرؤية اتخاذ قرار بشأن انشاء هذا المنتدى مشترك للرياضيات وعلوم الكمبيوتر.”

بالإضافة إلى البرنامج العلمي، ينصب التركيز الرئيسي للمنتدى على اللقاءات الشخصية والتفاعل مع جميع المشاركين وفيما بينهميقول رئيس مجلس إدارة مؤسسة المنتدى، البروفيسور الدكتور رافائيل لانج،إن الجو غير الرسمي والتبادل الحيوي هو ما يجعل المنتدى تجربة خاصة جدًا للجميعوهذا يخلق روابط تذهب إلى ما هو أبعد من المنتدى وتستمر في الوجود.”


تنظم مؤسسة منتدى هايدلبرغ لورييت (HLFF) منتدى هايدلبرغ (HLF)، وهو اجتماع شبكي يجمع الحاصلين على أرقى الجوائز في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر مع باحثين شباب متميزون في هذه المجالاتالتركيز الآخر للمؤسسة هو لفت انتباه الجمهور إلى تخصصي الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، لإثارة الاهتمام بهما وتعزيزهما بشكل مستداميتم دعم المنتدى من قبل مؤسسة كلاوس تشيرا، التي تعمل على تعزيز العلوم الطبيعية والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …