الرئيسية / البيئة والمناخ / الدول الجزرية الصغيرة النامية تقود الابتكار المستدام بمبادرة عالمية جديدة
SIDS4

الدول الجزرية الصغيرة النامية تقود الابتكار المستدام بمبادرة عالمية جديدة

 

28 مايو 2024 – يمن ساينس

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومرفق البيئة العالمية (GEF) اليوم عن إطلاق برنامج الجزر الزرقاء والخضراء المتكامل الذي أسماه بي جي آي آي بي (BGI-IP) بقيمة 135 مليون دولار خلال المؤتمر الدولي الرابع المعني بالدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDS4). وأوضح البيان الصحفي، الذي تلقت يمن ساينس نسخة منه، أن البرنامج يعد خطوة هامة نحو التنمية المستدامة العالمية. ويهدف هذا البرنامج إلى تسخير الإمكانات الابتكارية للدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDS) في مواجهة التحديات المناخية والاجتماعية والاقتصادية الملحة.

أكد كارلوس مانويل رودريغيز، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مرفق البيئة العالمي، على الدور الفريد للدول الجزرية الصغيرة النامية في ريادة الحلول المستدامة. وقال: “بسبب تعرضها المباشر للتغيرات والصدمات المناخية والاجتماعية والاقتصادية، تعتبر الدول الجزرية الصغيرة النامية أفضل حاضنات للابتكار من أجل التنمية المستدامة، مع العديد من المبادرات التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الكوكب والناس. يهدف برنامج الجزر الزرقاء والخضراء المتكامل إلى تلبية الحاجة إلى معلومات قابلة للاستخدام حول الطبيعة والنظم البيئية بين صناع القرار وتوفير الموارد للمبادرات المؤثرة، مع بناء الروابط عبر المحيطات الشاسعة لتحقيق نتائج أكبر.”

هذا وقد تم اختيار 15 دولة، من بين 39 دولة جزرية صغيرة نامية، من خلال عملية “إبداء الاهتمام” للمشاركة في برنامج الجزر الزرقاء والخضراء المتكامل. الدول المختارة هي: بليز، الرأس الأخضر، جزر القمر، كوبا، المالديف، موريشيوس، ميكرونيزيا، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، سانت لوسيا، ساموا، سيشيل، تيمور الشرقية، ترينيداد وتوباغو، وفانواتو.

يمثل برنامج الجزر الزرقاء والخضراء المتكامل جهداً استراتيجياً ضمن استثمارات مرفق البيئة العالمي الأوسع في البرامج المتكاملة. تم تصميم هذه البرامج لمعالجة الأسباب الجذرية لتدهور البيئة من خلال مواجهة التهديدات النظامية في التنمية الحضرية، ونظم الغذاء، والتلوث البلاستيكي، واستخدام الأراضي الحرجية. من خلال منصة تنسيق مخصصة، يقدم مرفق البيئة العالمي الدعم الفني ويعزز القدرات على المستوى الوطني، مع الاستفادة أيضًا من فرص التمويل الخارجي لتحقيق حلول بعيدة المدى وذات تأثير كبير.

يهدف برنامج الجزر الزرقاء والخضراء المتكامل إلى إزالة الحواجز الرئيسية وتفعيل الرافعات الحاسمة لتحويل حماية وإدارة النظم البيئية بشكل مستدام في الدول الجزرية الصغيرة النامية، بما يتماشى مع جدول أعمال أنتيغوا وباربودا للدول الجزرية الصغيرة النامية (ABAS) والعقد المقبل من العمل. من المتوقع أن يحقق هذا البرنامج فوائد بيئية عالمية كبيرة بمرور الوقت، مما يعزز الدور الأساسي للدول الجزرية الصغيرة النامية في الدفع العالمي نحو التنمية المستدامة.

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …