الرئيسية / البيئة والمناخ / إنطلاق أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في الرياض
230717_MENACW Header image 750x215px text

إنطلاق أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في الرياض

 افتتاح النسخة الثانية من أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم بجدول اعمال حافل بالأحداث والمناقشات المصممة لتسليط الضوء على التحديات والحلول في المنطقة التي تعد من بين أكثر المناطق ضعفاً لآثار تغير المناخ.

تعقد المناقشات في أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرياض باستضافة المملكة العربية السعودية من 8 إلى 12 أكتوبر، وستصب المناقشات في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي يعقد في نهاية العام في دبي. سيتحدث المشاركون في الرياض عن التحديات والفرص المتاحة للعمل المناخي والدعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما سيساعد في إثراء عملية التقييم العالمي وتسريع تنفيذ اتفاق باريس.

يعد التقييم العالمي، الذي سيختتم في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، فرصة لتقييم موقف العالم من العمل المناخي بشكل ورسم المسار للأمام من خلال زيادة الطموح والعمل للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية: “يسعدنا أن نستضيف النسخة الثانية من أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرياض، وهو دليل على التزام المملكة الثابت باستكشاف جميع الحلول للتحديات المناخية التي نواجهها حاليًا. وسوف يستكشف أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التقدم في العمل المناخي والنهج الشاملة بما في ذلك نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي يعزز استخدام جميع التقنيات المتاحة وأشكال الطاقة وفرص التخفيف التي من شأنها أن تساهم في تحقيق الأهداف المناخية”.

تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها نقطة ساخنة لتغير المناخ، حيث تتنبأ النماذج المناخية بدرجات حرارة أعلى بنسبة 20% من المتوسطات العالمية. وهي بالفعل المنطقة الأكثر ندرة في المياه في العالم – ومن المتوقع أن تؤدي درجات الحرارة المتزايدة إلى المزيد من الجفاف الحاد والمستمر.Flyer_1

إن أكثر من 60% من سكان المنطقة لا يحصلون إلا على قدر ضئيل من المياه الصالحة للشرب، كما أن 70% من ناتجهم المحلي الإجمالي معرض للإجهاد المائي. وبما أن 70% من الإنتاج الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتمد على الأمطار، فإن المنطقة معرضة بشدة للتغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار الناجمة عن تغير المناخ.

وفي ذات الوقت، تتمتع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالقدرة على أن تكون رائدة في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات المبتكرة، وجذب الاستثمار وتسهيل نقل التكنولوجيا، ووضع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كقادة في التحول العالمي إلى التنمية الخضراء.

وقال سايمون ستيل، الأمين التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ: “تقف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عند مفترق طرق، حيث لا تواجه الآثار المدمرة لتغير المناخ فحسب، بل تواجه أيضًا التحدي المتمثل في تحويل اقتصاداتها لضمان الرخاء في عالم يتماشى مع ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية. يوفر أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منصة لتسليط الضوء على الحلول والابتكارات الإقليمية، مما يمهد الطريق لتعزيز التعاون عبر الحدود والقطاعات والتخصصات.”

ومن جهتها قالت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP): “إن تغير المناخ لا يشكل تهديداً منتظر – ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعرف ذلك من خلال تجربتها المباشرة مع موجات الحر الشديدة ونقص المياه. في أسبوع المناخ هذا، أدعو المشاركين إلى اغتنام الفرصة لصياغة مستقبل مرن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمناطق الاخرى. دعونا نسخر الابتكار ونلهم العمل التحويلي لأن كل جزء من الدرجة العلمية مهم”.

وقال عبد الله الدردري، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “إن تغير المناخ والتدهور البيئي وندرة الموارد تقوض بالفعل التقدم الانمائي في منطقة الدول العربية – مما يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة، وتآكل التماسك الاجتماعي، والتعجيل ظهور تحديات وتهديدات جديدة للصحة العامة والسلام والأمن. إن زيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة والقدرة على الصمود في وجه تغير المناخ سيحقق فوائد مختلفة، ليس فقط للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه، ولكن أيضًا لخلق فرص العمل والاندماج الاجتماعي.”

يعقد أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر في الرياض وتستضيفه حكومة المملكة العربية السعودية وتنظمه مكتب الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ بالتعاون مع شركائه العالميين: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومجموعة البنك الدولي. ويتضمن الشركاء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والبنك الإسلامي للتنمية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو الثاني من بين أربعة أسابيع إقليمية للمناخ ستُعقد في عام 2023. توفر الأحداث منصة للحكومات والشركات والمجتمع المدني لعرض المشاريع والسياسات والممارسات الجارية التي تُحدث تغييرًا إيجابيًا وتُلهم الآخرين تحذو حذوها.

شاهد أيضاً

المهندس طارق حسان

مقابلة خاصة | طارق حسان، أحد الرواد الأوائل للعمل المناخي في اليمن.

المهندس طارق حسان – رائد العمل المناخي في اليمن حضوره ل عشرة مؤتمرات مناخ كمراقب وممثل …