الرئيسية / خاص / السير إسحق نيوتن و محمد عبدالمجيد الزنداني
تنزيل (3)

السير إسحق نيوتن و محمد عبدالمجيد الزنداني

في العام التالي لموت العالم جاليليو ولد اسحق نيوتن تحديداً في العام 1643م… مات عالمٌ وولد عالم.
جاء نيوتن ليكمل مسيرة جاليليو في فهم الكون, ولكن نيوتن تفوق على كل من كان قبله و حتى على كل من جاء بعده..
يجود الزمن فقط بالقلائل من أولئك الذين يغيرون مجرى التاريخ, ويؤثرون و إلى الأبد في العالم, ونيوتن كان واحداً من أولئك القلائل.
في الثانية و العشرين من عمره و بينما الطاعون يجتاح بريطانيا و الحرب الأهلية بين أنصار تشارلز الثاني من جهة و خليفة كرومويل من جهة أخرى تعصف بمجمل البلاد, أستطاع اسحق نيوتن أن يعطينا الرياضيات التطبيقية و أسس للتفاضل و التكامل كما نعرفهما اليوم و التي لم يعلن عن مبادئها إلا بعد عشرين عاماً, لتكون فاتحةً لإثبات كل المبادئ العلمية رياضياً, و استطاع أن يعرف الجاذبية بين الأجرام, و أن يوجد قوانين الحركة و علاقاتها بالكتلة و أن يعطينا مفهوم التسارع “العجلة”, وأن يخترع التلسكوب الذي تعتمد على مبادئ صنعه جميع التلسكوبات اليوم “الانعكاس على المرايا لا التكبير بالعدسات كما كان مرقاب جاليليو”, و يثبت أن الضوء الأبيض ليس سوى خليط من جميع الألوان.
في الواقع ذلك كثير جداً حتى لنابغةٍ كنيوتن, كثير جداً ليصنعه في عامه الثاني و العشرين فقط, مما دعا الكثيرين هذه الأيام إلى الاعتقاد بأنه كانتنزيل (3) كائناً فضائياً متطوراً أرسله قومه ليعلم البشر و يطورهم كي يستطيعوا لاحقاً التواصل مع ابناء جنسه!
و لكن ما ينقض خرافة الفضائيين تلك هي مذكرات و ملاحظات نيوتن نفسه, و التي كتبها مرمزةً ليشرح فيها أسراره المظلمة..
تشير تلك الوثائق إلى انشغال نيوتن العالم لمدة عشرين عاماً بضربٍ من الشعوذات الكيميائية الغير علمية, التي تدعى الخيمياء.. حتى أنبياء العلم لهم هفواتهم, ويأخذهم الحلم بعيداً عن منطق العلم … عشرون عاماً أضاعها نيوتن هي أهم سنوات عمره المنتجة يلاحق سراباً اسمه الخلود وحجر الفلاسفة.
رجل كإسحق نيوتن حياته ولحظات عمره ثمينة لدرجة أن اتخاذ طريق خاطئ يُعد جناية بحق البشرية.. ولكن الغاية كانت نبيلة, ويمكننا التماس العذر لنبي العلم نيوتن ان اراد من خلال كل ذلك الجهد و الوقت المهدر أن يحقق للبشرية السعادة النهائية.
وبعد رحلة التيه تلك استعاد نيوتن نفسه و أخرج للعالم أهم كتاب أخرجته البشرية” Philosophiæ Naturalis Principia Mathematica” أو المبادئ الرياضية لفلسفة الطبيعة, و الذي قدم لنا من خلاله مفاتيح الكون وأهم ثلاثة قوانين في تاريخ العلوم… قوانين نيوتن العامة, و التي بنيت عليها تقريباً كل الفيزياء..
ولم يطل بع الوقت حتى كان قد انجز كتابه الأخر “Opticks” أو البصريات, و الذي تكمن اهميته بالإضافة إلى موضوع الضوء, في تخصيصه جزءاً منه لتعريف مبادئ الرياضيات التطبيقية التفاضل و التكامل”Calculus ” .
مهلاً… بحق السماء ما علاقة عنوان المنشور وبن الزنداني بنبي العلم الأهم نيوتن؟
لا بأس علي أن أقر بأنه لا توجد أي علاقة, و لا يمكن أن توجد مثل تلك العلاقة, العنوان يمكنك اعتباره استخداماً رخيصاً لحب البشر للعناوين الصفراء كهذا العنوان, مجرد محاولة لجذب القراء…
أنتجت حروب انجلترا وعصور التحول فيها نوابغ كاسحق نيوتن وجون لوك, بينما تنتج لنا عصور الحرب و التغيير اليمنية مشعوذين كابن الزنداني, وابن الحوثي وهذه هي الحقيقة.. ما يفصلنا عن عصور أوروبا الوسطى ما زال آلاف السنوات…
نيوتن نفسه انشغل بشعوذة الخيمياء, وحتى أنه حاول ولفترةٍ طويلة أن يتنبأ بالمستقبل من خلال تطبيق رياضيات التفاضل و التكامل على الإنجيل, تماما كما يفعل مشائخ الإعجاز العلمي مع القرآن, و لكن السير اسحق نيوتن وصل من خلال الرياضيات إلى استحالة ذلك الأمر, و توقف عن المحاولة, كما توقف عن ممارسة ألاعيب الخيمياء و أنصرف نحو العلم الحقيقي, و غير العالم!
اللعنة كيف لي أن أفكر مجرد تفكيرٍ في مقارنته بأصحاب اختراعات العلاج الوهمية؟
بل كيف لنا أن نستمر بالتفكير في وجود هذه العاهات في هذا العالم؟
عبد الله انقى

شاهد أيضاً

WhatsApp Image 2023-12-03 at 16.35.22

COP28 في دبي، تحرك عالمي مشجع لمواجهة تحديات التغير المناخي

  اشراق الصبري يعد مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 حدثًا …