الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / مشكلة الإتصال بالمنزل الذكي
المنزل الذكي - هذه الصورة مرخصة للاستخدام وفق اتفاقية المشاع الابداعي
المنزل الذكي - هذه الصورة مرخصة للاستخدام وفق اتفاقية المشاع الابداعي

مشكلة الإتصال بالمنزل الذكي

يمن ساينس | ترجمة خاصة: نشوى الرازحي

المصدر: مجلة فيسنشفات الألمانية

يحلم خبراء وفنيو تكنولوجيا المعلومات منذ سنوات بالمنزل الذكي، ذلك المنزل الذي تُدار فيه المهام وتُشغَّل فيه الأجهزة بواسطة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي.

ولكن حتى الآن لم تتحقق فكرة ربط المنزل بالكامل بشبكة الانترنت. ولا يبدو أن هذه الفكرة ستحقق نجاحا كبيرا. ولكن ما السبب في ذلك؟ ناقشت الصحفية المتخصصة في العلوم، هينريكه فيمكر في العدد الأخير من مجلة “بيلد در فيسنشافت” إيجابيات وسلبيات المنزل الذكي. وشرحت الخيارات المتاحة لجعل المنزل ذكيا وماهي تكلفة ذلك.

بدأت بتطبيق الفكرة على تشغيل الغسالة وتسخين الفرن وإسدال الستائر والمصابيح التي تضاء من تلقاء نفسها عند دخول الشخص إلى الغرفة – وما هذه إلا بضع مميزات التي من خلالها يمكن الترويج لـ “لمنزل ذكي”. ولكن الطريق إلى ذلك وعرة، هذا ماكتبته هينريكه فيمكر.

حيث يجب البدء بعدة تقنيات ضرورية لربط المنزل بشبكة الانترنت. هناك الخطوط السلكية واللاسلكية للشبكة. صحيح أن نظام الكابل مستقر، لكن تركيبه من قبل كهرباني يكلف مبلغ ما بين 10 آلاف و50 ألف يورو. أما أنظمة البث اللاسلكي عبر شبكة محلية لاسلكية WLAN فبإمكان المرء تثبيتها بنفسه. وهي موجودة من قبل مثل أنظمة التدفئة وقياس الحرارة ومفاتيح الإضاءة وأجهزة كشف الحركة. غير أن مثل هذه الشبكات والربط لمختلف الأجهزة لها مخاطرها. ومن هذه المخاطر تلك التي تكمن في الأثير. فمن أجل القدرة على التواصل، تحتاج المكونات إلى نفس النظام اللاسلكي – وهذا لم يعد قائما منذ وقت طويل. كما أن هناك “مشكلة اللغة” و هذه هي السبب وراء عدم تحقق فكرة المنزل الذكي. ولكن العديد من الباحثين في هذا المجال على قناعة تامة بأن فكرة المنزل الذكي ستتحقق عما قريب. ويعمل العلماء في الوقت الحالي من أجل إيجاد بعض الحلول غير التقليدية.

وبالإضافة إلى ذلك، إندفع أيضا عمالقة تكنولوجيا المعلومات مثل شركة جوجل وشركة أبل بشدة إلى سوق المنزل الذكي الذي يقرع أجراس الإنذار بشأن مسألة حماية البيانات.

شاهد أيضاً

تقنية بلوك تشين

تقنية البلوك تشين حلول للمصارف اليمنية في ظل الحرب

طارق الأسدي  في عصر متسارع بالتقنيات التكنولوجية ، وفي ظل انفجار معلوماتي هائل تقف التكنولوجيا …