الرئيسية / البيئة والمناخ / مؤتمر الأطراف COP28، رؤية استثنائية للشمولية وحقوق الإنسان في مواجهة أزمة المناخ
COP28
COP28

مؤتمر الأطراف COP28، رؤية استثنائية للشمولية وحقوق الإنسان في مواجهة أزمة المناخ

 

عبدالرحمن أبوطالب

التاريخ: 1 أغسطس 2023

 

أوضح الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 ، الدكتور سلطان الجابر من دولة الإمارات العربية المتحدة ، والأمين التنفيذي لتغير المناخ في الأمم المتحدة ، سيمون ستيل، في بيان مشترك صدر اليوم تلقت يمن ساينس نسخة منه، التزامهما بجعل COP28 مساحة شاملة وآمنة لجميع المشاركين. وشددا على أهمية الشفافية والاحترام والشمولية في معالجة حالة الطوارئ المناخية العالمية.

واعترافًا بالتأثيرات المتنوعة والمختلفة لأزمة المناخ على المجتمعات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم ، أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ على ضرورة وجود بيئة شاملة تسمح لجميع المشاركين بالمشاركة بشكل هادف في عملية مؤتمر الأطراف. كما أكدت السلطات أنه سيكون هناك مساحة لنشطاء المناخ للتجمع السلمي وإسماع أصواتهم، تمسكًا بالقيم التي حددتها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وعلق الدكتور سلطان الجابر على أن خطة العمل الشاملة لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرون تدور حول أربعة أهداف رئيسية. الهدف الأول هو تسريع مسار انتقال عادل ومنصف ومنظم للطاقة، مع الاعتراف بالحاجة الملحة إلى معالجة أزمة المناخ. وينصب الهدف الثاني في التركيز على تصحيح التمويل المناخي لضمان التمويل الكافي للأنشطة المتعلقة بالمناخ. فيما يركز الهدف الثالث على إعطاء الأولوية لرفاه الناس وسبل عيشهم، ووضع حياة الإنسان في صميم العمل المناخي. وأخيرًا، يتمحور الهدف الرابع للخطة خول دعم الشمولية الكاملة باعتبارها عاملاً مساعدًا حاسمًا للتقدم التحويلي عبر أجندة المناخ.

لتحقيق هذا التقدم التحويلي ، كتبت رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 إلى جميع الأطراف ، تحثهم على زيادة المشاركة والإنخراط الفعال للشباب والنساء والمجتمعات المحلية والشعوب الأصلية في الموتمر. وتعتبر الرئاسة إدراج هذه الشرائح المجتمعية في وفود الأطراف والمراقبين إلى مؤتمر الأطراف، وكذلك في عمليات صنع القرار المتعلق بالمناخ والسياسات والإجراءات ، أمرًا ضروريًا.

وشدد الأمين التنفيذي، سيمون ستيل ، على تفاني الأمانة في دعم الأطراف في تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في اتفاق باريس. مؤكدا أهمية التمسك بقيم الأمم المتحدة في مؤتمرات الأطراف ودفع العمل المناخي والطموح إلى الأمام.

واختتم البيان المشترك بإعادة التأكيد على الالتزام المشترك بزيادة الطموح وإحراز تقدم للحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة العالمية ضمن هدف 1.5 درجة مئوية. يهدف COP28 إلى أن يكون أكثر مؤتمرات الأمم المتحدة شمولية بشأن تغير المناخ حتى الآن ، مما يدل على أنه فقط من خلال التعاون والتضامن يمكن تحقيق نتائج تحويلية.

شاهد أيضاً

المهندس طارق حسان

مقابلة خاصة | طارق حسان، أحد الرواد الأوائل للعمل المناخي في اليمن.

المهندس طارق حسان – رائد العمل المناخي في اليمن حضوره ل عشرة مؤتمرات مناخ كمراقب وممثل …