الرئيسية / الصحة و السكان / جائزة نوبل في الطب لعام ٢٠٢٤ تكرّم أمبروس و روفكون لأبحاثهما في الجينات
078a0bf2-nobel-prize-medicine-ap

جائزة نوبل في الطب لعام ٢٠٢٤ تكرّم أمبروس و روفكون لأبحاثهما في الجينات

ستوكهولم – يمن ساينس

٧ اكتوبر ٢٠٢٤

 

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في الطب لعام ٢٠٢٤ لكل من العالمين فيكتور أمبروس وغاري روفكون تقديرًا لاكتشافهما جزيئات الـ “ميكرو آر إن إيه” (microRNA) ودورها في تنظيم نشاط الجينات بعد النسخ الجيني، وهي آلية جوهرية لكيفية تطور الخلايا في الكائنات الحية المتعددة الخلايا.

يعمل “الميكرو آر إن إيه” على تنظيم نشاط الجينات عن طريق تعطيل إنتاج البروتينات من الجينات المعنية، وهو ما يسمح للخلايا باختيار التعليمات الجينية الملائمة لكل نوع من أنواع الخلايا. على الرغم من أن جميع خلايا الجسم تحمل نفس المادة الوراثية، فإن هذا الاكتشاف يساعد في تفسير كيف يمكن للخلايا أن تتخصص في وظائف مختلفة مثل العضلات أو الأعصاب.

تم اكتشاف هذا المبدأ الثوري من قبل أمبروس وروفكون خلال أبحاثهما في التسعينيات على دودة صغيرة تسمى *C. elegans*. وجاءت النتيجة كمفاجأة علمية، حيث وجدوا أن جزيئات صغيرة جدًا من الـ “آر إن إيه” تقوم بتثبيط نشاط الجينات بشكل غير تقليدي لم يكن معروفًا من قبل.

لقد كانت هذه الجزيئات تعتبر في البداية غير ذات صلة بالبشر، ولكن مع تقدم الأبحاث اكتُشف أن هذه الآلية منتشرة بشكل واسع بين الكائنات المتعددة الخلايا، بما في ذلك البشر. ومنذ ذلك الحين، تم تحديد أكثر من ألف جزيء مختلف من الـ “ميكرو آر إن إيه” في البشر، ويلعبون أدوارًا مهمة في تطور وعمل الأنسجة.

هذا الاكتشاف فتح آفاقًا جديدة لفهم كيفية تطور الخلايا وتخصصها، ومهّد الطريق لدراسات تتعلق بالأمراض المرتبطة بتنظيم الجينات مثل السرطان والسكري، ما يعزز أهمية هذا الاكتشاف في الطب الحديث.

جائزة نوبل في الطب لهذا العام تحتفي بإنجاز علمي تاريخي سيكون له تأثير طويل الأمد على فهمنا للحياة ولتطوير العلاجات الطبية المستقبلية حيث غير فيكتور أمبروس وغاري روفكون، بفضل أبحاثهما الرائدة، النظرة التقليدية إلى الجينات ونشاطها، وفتحا الباب أمام فهم جديد لكيفية تكيّف خلايا الجسم وفقًا للبيئة والاحتياجات المختلفة.

معلومات عن الفائزين:

– فيكتور أمبروس، ولد عام 1953 في نيو هامبشاير، الولايات المتحدة، وهو حاليًا أستاذ في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس.

– غاري روفكون، ولد عام 1952 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، ويعمل أستاذًا في علم الوراثة بكلية الطب بجامعة هارفارد.

شاهد أيضاً

منظر من جنيف

جنيف تستضيف المؤتمر العالمي للمستشفيات عام ٢٠٢٥

  ٢٣ مايو – يمن ساينس أعلن الاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF) أن المؤتمر العالمي الثامن …