الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / مهرجان “ستارموس فستيفال”
Starmus

مهرجان “ستارموس فستيفال”

من المقرر أن يقوم عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ بتوزيع جائزته الأولى في مهرجان “ستارموس فستيفال” في أقل من أسبوعين، لكنه أعلن عن أسماء الفائزين قبل ذلك الموعد.

فقد فاز بجائزة ستيفن هوكينغ لعلوم الاتصال كل من المؤلف الموسيقي هانز زيمر والفيزيائي والكاتب والمذيع جيم الخليلي بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي “Particle Fever”.

وقال هوكينغ إن الفائزين “قدموا مساهمات بارزة في صياغة وتصوير العلم للجمهور ضمن فئات العلوم والفنون والأفلام”، مشيرا إلى أنه هو شخصيا من قام باختيار الفائزين لهذا العام.

وتم اختيار جيم الخليلي الحاصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء النووية من جامعة سري في المملكة المتحدة، كفائز عن فئة العلوم باعتباره أسهم طوال مسيرته في جلب العلم إلى المجتمع عبر قنوات متعددة، وأشاد المنظمون بقدرته المذهلة على تبسيط المفاهيم الفيزيائية المعقدة للمشاهد من خلال الأفلام الوثائقية العلمية.

وتم اختيار المؤلف الموسيقي هانز زيمر فائزا عن فئة الفن، حيث قام بتأليف ألحان موسيقية لأكثر من 150 فيلما من بينها “Gladiator” و The Da Vinci Code ” و”The Dark Knight” وهو حائز على عدة جوائز عالمية أهمها الأوسكار عن فيلم ” The Lion King” وتم أسناد جائزة هوكينغ لزيمر على “الابداع والتنوع في أعماله بإدخاله أصواتا من الموسيقى الالكترونية إلى موسيقى الأوركسترا التقليدية”

أما عن فئة الأفلام فقد تمكن الفيلم الوثائقي “Particle Fever” من الحصول على جائزة هوكينغ بفضل تقديمه لمحة عامة عن حياة وأعمال علماء الفيزياء في مصادم الهدرونات الكبير أو مسرع الجسيمات في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن).

المصدر: RT

شاهد أيضاً

53212137476_7c1afba59b_c

منتدى هايدلبرج الدولي للرياضيات وعلوم الكمبيوتر يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

عبدالرحمن أبوطالب – هايدلبرج انطلقت اليوم الأحد في مدينة هايدلبرج الألمانية فعاليات منتدى هايدلبيرج الدولي …