الرئيسية / البيئة والمناخ / إطلاق تطبيق الحج الأخضر في مراكش
تنزيل

إطلاق تطبيق الحج الأخضر في مراكش

مراكش _ أعلن مركز الدراسات الإسلامية الجامعية العالمية في جاكرتا عن اطلاق تطبيق “الحج الأخضر”، عبر الهواتف الذكية،  خلال مؤتمر الاطراف المنعقد في مراكش حاليا.
وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع الحوار الدائر حاليا في مؤتمر الاطراف، والذي يناقش ضرورة اتخاذ اجراءات حقيقية في تنفيذ اعلان المسلمين الاسلامي بشأن تغير المناخ العالمي.تنزيل
التطبيق يعكس الجهود الحقيقية للعالم الاسلامي في دعم تنفيذ إعلان المناخ الإسلامي، الذي انطلق في اسطنبول في أغسطس العام الماضي.
 وجاء هذا الإعلان خلال الحدث الذي اقيم في  المنطقة الخضراء، الذي عرض الخطوات وتحركات المجتمع المدني المختلفة في محاولة للتخفيف والتكيف مع تغير المناخ.
تطبيقات “الحج الأخضر”، تعد الابتكار الأول في نوعه في العالم الذي يتضمن الوعي، والنص التفاعلي، والقراءات والصلوات في الحج والعمرة، والنصائح العملية لجعل التخضير أسلوب الحياة، لذلك يمكن استخدامها من قبل وكلاء السفر أو اي  فرد في جميع أنحاء العالم الإسلامي في خطوة لكيفية ان يكون الحج صديقا للبيئة والاهتمام بتغير المناخ.
 
“هذا التطبيق سوف سيكون مفيدا كدليل للحجاج الذين يريدون أن يسهموا في نمط حياة صديقا للبيئة، والمساعدة في الحفاظ على كوكبنا من خلال تغيير نمط الحياة خلال الحج، وتقليل انبعاثات الكربون أثناء الرحلة”، بحسب رئيس مركز الدراسات الإسلامية الجامعية العالمية في جاكرتا، وعضو في فريق صياغة الإعلان الإسلامي حول تغير المناخ العالمي وقائد هذه المبادرة، الدكتور فخر الدين مجري.
كخطوة لتنفيذ مبادرة الحج الأخضر، منصة الكولوني لحشد التمويل (Qoloni.com) باعتبارها المنفذ الذي تدير مبادرة زراعة الاشجار في المساجد والمدارس زرع ومقرها المدرسة، أو ما تسمى بمباردة مسجدا اخضرا، أومدراس داخلية خضراء.
ويتم التعاون أيضا في مجال البيئة والمحافظة على الموارد  مع (PLHSDA) من المجلس الاندونسي للعلماء.
 
الإمام صافيت كاتوفيك، زميل الايمان الاخضر وفريق عمل وكالة أنباء المساجد الخضراء عبر  ويقول عن سروره لسماع هذا الاعلان، باعتبار أن التكنولوجيا لا بد أن تستخدم في جميع أنحاء العالم من قبل أي مسلم في العالم في الاستجابة لأسلوب الحياة واجراءات المناخ الخضراء.
الحوار  في الساحة المخصصة في مؤتمر الاطراف 22، مع التسهيلات التي قدمتها مراكش،من قبل شبكة المسلمين العالمية لتغير المناخ، الذي سعت لمشاركة خطوات تنفيذ الإعلان الإسلامي حول تغير المناخ في اسطنبول، وكيف يمكن المساهمة في التخفيف من والتكيف مع تغير المناخ.
 و مؤتمر الاطراف 22 واحد من الفعاليات التي تنفذها الامم المتحدة و ذات الصلة بالبيئة والتغير المناخي تعقد ما بين 7 و18 نوفمبر، بحضور حوالي خمسون الف مندوب من 195 دولة، وبانضمام الوكالات الحكومية، والصناعة، والمنظمات غير الحكومية والناشطين وغيرهم من أصحاب المصلحة حول البيئة.

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …