الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / تقنية البلوك تشين حلول للمصارف اليمنية في ظل الحرب
تقنية بلوك تشين
تقنية بلوك تشين

تقنية البلوك تشين حلول للمصارف اليمنية في ظل الحرب

طارق الأسدي 

في عصر متسارع بالتقنيات التكنولوجية ، وفي ظل انفجار معلوماتي هائل تقف التكنولوجيا يوميا أمام تحديات مستمرة في مواكبة هذا الكم الهائل من البيانات وطرق معالجتها ، ولعل تقنية بلوك تشين أحد هذه التقنيات التي تستهدف قطاع البيانات ومعالجتها وبالذات في القطاع المصرفي  .

فماهي تقنية بلوك تشين وبماذا تتميز :

لو اردنا وصف هذه التقنية المتقدمة بأبسط العبارات فإن بلوك تشين هي قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات إلا أن طريقة التعامل معها مختلفة كما هو حال توزيعها اللامركزي كما هو واضح في الصورة ادناة .

تساعد تكنولوجيا “بلوك تشين” التي كانت تعرف بسجل المعاملات في العملة الافتراضية بيتكوين، على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيّمة كالأموال بالاضافة الى كونها لا مركزية فانها كذلك تلغي فكرة الوسطاء مقارنة بلأنظمة التجارية التقليدية وتعتمد على تبادل مباشر بين كل الجهات مع بعضها البعض.

وتعمل بلوك تشين على هيئة نظام سجل ألكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

وفقا  لرويترز في تقرير خاص فان البنوك والمؤسسات المالية تتبنى تقنية بلوك تشين مع تحول قرابة 15% من أكبر البنوك العالمية لطرح منتجات بلوك تشين التجارية لما أعلنته أي بي إم.

تقنية بلوك تشين
تقنية بلوك تشين

اليمن واحداثها الاخيرة والاقتصاد:

في حين شهدت اليمن حرب طاحنة حولت اليمن لاكبر ماساة انسانية من صنع البشر يشهدها التاريخ , كان للاقتصاد حظ سي في التدهور وكان تاثيرة واضحا على البنوك بانعدام قدرتها لتلبية احتياجات التجارة على الشكل المطلوب خاصة بعد ان قامت البنوك المراسلة باغلاق حساباتها في الخارج او عمل قيود لحركتها الخ.

كل ذلك ساهم بشكل او باخر بتطور قطاع الصرافة واصبح التجار والافراد يستخدمونه كوسيط لاتمام معاملاتهم التجارية بدلا عن البنوك.

السوال الذي ورد الى ذهني هنا هو كيف يمكن ان يستفيد سوق كهذا في ظروف كظروف هذا البلد من تقنية البلوك تشين ليزيل تدريجيا عمل الوسطاء ويتم التعامل مباشرة بين الاطراف. وهل سيكون هذا ممكنا؟

هنا على سبيل المثال, اصبح من الصعب التحويل ولو على المستوى الفردي من اليمن الى الخارج وينتظر الفرد ايام عديدة ليتمكن من تحويل مبلغ بسيط الى دولة اخرى ناهيك عن التكلفة الخ..

اصبح العالم اليوم يفكر بهذا التقنية لاتمام الصفقات التجارية على محمل الجد واصبحت بعض الدول مقننة لهكذا تقنية وتدعم تطويرها وسنغافورة مثالا على ذلك. هولاء دفعهم التطور والاصرار على البقاء في الصدارة في مجال المال والاعمال لكن ربما سيكون هناك دافع اخر اكثر اهمية لدفع بلدان تمر بصراعات نحو هذه التقنية.

واعتقد ان الحاجة التي دفعت اليمنيين الى الاعتماد كليا على الالواح الشمسة والطاقة البديلة عندما انقطعت عنهم الكهرباء تماما لاربع سنوات تقريبا هي نفسها من الممكن ان تدفع بلد كاليمن ليكون سباقا مع الوقت من تقنية كهذه تساعدة تدريجيا بازالة الوسطاء والتعامل مباشرة.

 

 

 

شاهد أيضاً

"PF3175_bilayer_h" by Hinkle Group is licensed under CC BY-NC-SA 2.0

أقصى حد من التفاعلات الإلكترونية في الجرافين

يمكن تعديل الخصائص الإلكترونية للبِنَى المغايرة لبلورات فان دير فالز ذَرِّية السُّمك بدرجةٍ كبيرة، من …