الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / 580 من العلماء الشباب من 88 دولة للمشاركة في اجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل
Young scientists at the 68th Lindau Nobel Laureate Meeting 2018 © Ch. Flemming/Lindau Nobel Laureate Meetings
Young scientists at the 68th Lindau Nobel Laureate Meeting 2018 © Ch. Flemming/Lindau Nobel Laureate Meetings

580 من العلماء الشباب من 88 دولة للمشاركة في اجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل

580خطابا ارسلها المجلس العلمي  الذي يراس اجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل  للعلماء الشباب من 88دولة لحضور الاجتماع السنوي في  ال من 30 يونيو إلى 5 يوليو 2019 ، سيجتمع العلماء الشباب مع 42 من الحائزين على جائزة نوبل في لينداو بألمانيا. وسيكرس اجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل هذا العام للفيزياء وسيخصص  المواضيع الرئيسية في علم الكون وفيزياء الليزر وموجات الجاذبية.

 

العلماء المختارون هم من الطلاب الجامعيين المتميزين ، وطلاب الدكتوراة  وما بعد الدكتوراة  الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، ويجرون أبحاثًا في مجال الفيزياء. لقد اجتازوا بنجاح عملية اختيار دولية متعددة المراحل. ساهم في الترشيحات حوالي 140 أكاديمية للعلوم ، والجامعات ، والمؤسسات ، والشركات الموجهة للبحوث.

 

يقول راينر بلات ، الأستاذ بمعهد الفيزياء التجريبية في جامعة إنسبروك: “بالنظر إلى المجموعة الممتازة من المتقدمين ، ثبت أن الاختيار كان شديد الصعوبة”. بلات هو عضو في مجلس  الخاص باجتماع علماء نوبل لهذا العام وواحد من  العلماء الذي يتولون رئاسة الاجتماع لهذا العام. بالإضافة إلى انه مسؤول عن عملية الاختيار و البرنامج العلمي.

 

Young scientists at the 68th Lindau Nobel Laureate Meeting 2018 © Ch. Flemming/Lindau Nobel Laureate Meetings
Young scientists at the 68th Lindau Nobel Laureate Meeting 2018 © Ch. Flemming/Lindau Nobel Laureate Meetings

و كالعادة ، ستكون مجموعة المشاركين متنوعة للغاية. بالإضافة إلى الدول المرموقة في البحوث العلمية  مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان وإسرائيل ، و سيتم تمثيل دول مثل جامايكا وسريلانكا ، ولأول مرة ،كذلك  موزمبيق وجمهورية الدومينيكان.

“وتبلغ نسبة  المشاركين من النساء  34 في المئة ، وهي نسبة جيدة بالمعايير الدولية ، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه في الفيزياء ما يزال الرجال يشكلون الأغلبية ” ، يؤكد بلات أن هناك  ما لا يقل عن 20 بالمئة  من الحائزين على جائزة نوبل من العلماء الشباب سيحضرون للمشاركة في الاجتماع.

يؤكد بلات، “كان عليهم أن يمروا بنفس عملية الاختيار الصارمة مثل أي شخص آخر – مما يعني أن البعض منهم يجب رفضه”.

 

ويضيف بلات قائلاً: “يتمثل أحد التحديات الأخرى في تحديد هؤلاء المرشحين من بين مجموعة من العلماء المتميزين الذين يتناسبون مع درجة الماجستير”. في شكل هذا البرنامج ، ستتاح الفرصة لعدد من العلماء الشباب لتقديم أبحاثهم الخاصة للحائزين على جائزة نوبل. ستستمر أشكال البرامج الجديدة التي تم تقديمها في عام 2018 ، بما في ذلك محادثات التي يشارك فيها الحائز على جائزة واحدة مع الجمهور .

. كما سيكون هناك برنامج Science Walks مرة أخرى. وسيحصل أحد الحاصلين على جائزة نوبل وعشرة من العلماء الشباب على فرصة لإجراء مناقشات غير رسمية خلال نزهة في لينداو والمنطقة المحيطة بها.

 

ومن بين ال 42 المشاركين في المسابقة الحائزين على جائزة نوبل عام 2018 في الفيزياء ، دونا ستريكلاند وجيرارد مورو. كذلك سوف يحضر ثمانية من الفائزين الآخرين إلى لينداو للمرة الأولى.

و ستقدم جنوب أفريقيا ، الدولة المضيفة لهذا العام ، نفسها كدولة بحثية في اليوم الدولي – وهو يوم الإثنين من أسبوع الاجتماع تقليديا.

 

يذكر ان اجتماع نوبل يعقد منذ عام 1951 بشكل متواصل ويقدم اجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل العديد من الفرص للإلهام والتواصل مع بعضهم البعض.

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي، عقد عمل “محفوف بالمخاطر” بين البشر والآلات

كتب عبد الرحمن مطهر أبو طالب* الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج …