الرئيسية / البيئة والمناخ / اختتام المؤتمر العلمي لأبحاث خريجي الزراعة بجامعة صنعاء
من المؤتمر العلمي لأبحاث خريجي الزراعة بجامعة صنعاء
من المؤتمر العلمي لأبحاث خريجي الزراعة بجامعة صنعاء

اختتام المؤتمر العلمي لأبحاث خريجي الزراعة بجامعة صنعاء

طالب المشاركون في أعمال المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث تخرج طلاب كلية الزراعة بجامعة صنعاء جهات الاختصاص توفير موارد مالية لدعم وتطوير الأبحاث الزراعية.

 

وشدد المشاركون في ختام ثلاثة أيام من المناقشات على التنسيق مع وزارة الزراعة لاستيعاب مخرجات الكلية في المزارع الحكومية للتدريب أثناء الدراسة وتوفير فرص عمل للمتميزين منهم.وأقر المشاركون انتظام انعقاد المؤتمر سنويا محددين أغسطس المقبل موعدا لمناقشة أبحاث خريجي الكلية للعام 2019م.

وأوصوا بإقامة معرض زراعي متزامن مع المؤتمر في دوراته المقبلة في حرم ومرافق الكلية يعرض الجديد في الجوانب الزراعية صناعيا وتقنيا وتجاريا.

ولفت المشاركون إلى ضرورة تفعيل أنشطة التطبيق العملي وربط الدروس العملية لأقسام الكلية بالمزرعة التعليمية ووضع برامج لتدريب الطلاب واستثمار طاقاتهم في زيادة الإنتاج.

وناقش المؤتمر الذي أٌقيم بالتعاون مع وكالة تنمية المشاريع الصغيرة والأصغر “سمبس” 38 بحثا لـ 79 طالبا من المستوى النهائي، توزعت على خمس جلسات بمشاركة 38 محكما من دكاترة وهيئة تدريس الكلية.

وطرقت الأبحاث مواضيع، منها: تقييم الحالة التغذوية للأطفال دون سن المدرسة في رياض أمانة العاصمة وقياس الوعي الغذائي لطلاب بعض الجامعات الخاصة والمعاهد الصحية.

واستعرضت الأبحاث متطلبات تصميم وحدة تدخين لتحسين منتج الجبن المدخن المحلي، وإحلال مسحوق قرون الخروب بدلا من الكاكاو في صناعة الشوكلاته وإنتاج بسكويت خاص للأطفال وإنتاج خبز مدعم بالبروتين والحديد.

ووقف المشاركون أمام أبحاث حول تأثير رش السماد العضوي والعناصر المغذية الصغرى “الحديد والزنك” على بعض صفات نمو نبات الفلفل الحار.

المصدر: سبأ

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …