الرئيسية / العالم العربي / اختتام مؤتمر شبكة صحفيي البيانات العرب في القاهرة
28958941_10215386262267098_2416296253668196352_n

اختتام مؤتمر شبكة صحفيي البيانات العرب في القاهرة

القاهرة – محمد يحيى جهلان

 

اختتمت الجمعة، فعاليات المؤتمر الأول لشبكة صحفيي البيانات العرب، بعنوان «من أجل صحافة بيانات متعمقة»، الخميس الذي عقد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة على مدار 3 أيام، جرى خلاله تنظيم أكثر من 30 جلسة وورشة تدريبية بمشاركة اليمن.

 

ويعد المؤتمر الأول من نوعه في العالم العربي الذي شارك فيه متحدثون من عدة دول عربية وأجنبية، تناولوا خلالها العديد من الموضوعات الخاصة بصحافة البيانات.

 

وفي حفل الختام قال عمرو العراقي، المدير التنفيذي لشبكة صحفيي البيانات العرب إن “المؤتمر نجح في التأكيد على أن صحافة البيانات لم تعد أملا نتطلع إليه، ولكن أصبحت واقعًا يجب التعامل معه وترسيخه في الصحافة الآن”. معبراً عن سعادته في نجاح المؤتمر الذي ضم نخبة من الصحفيين العرب والمصريين.

 

وأضاف العراقي أن الحضور فاق 450 بزيادة 50% مما كان مخطط له، معلناً عن فتح باب الاشتراك للعضوية، وعن الموقع الجديد للشبكة وكيفية الاستفادة منه.

 

 

وقد شهد المؤتمر جلسات قسمت حسب تصنيف صحافة البيانات المتضمنة” جمع البيانات، تنظيف البيانات، استخراج البيانات، التحقق من البيانات، التعريف في الرياضيات والإحصاء والبرامج المتعلقة بها، كأكسل والخرائط التوضيحية، وعرض القصص بالطريقة التفاعلية عبر مختلف الأدوات “.

 

وضم المؤتمر العديد من المحاضرين منهم في أول جلسة الدكتور وليد السقاف المحاضر في الصحافة وتكنولوجيا الإعلام بجامعة سوديرتورن بالسويد، الذي قدم محاضرة تعريفية حول البولكتشين لصحفيي البيانات، تلته محاضرة حول تدريس صحافة البيانات في الجامعات قدمته نخبه من الهيئة التدريسية في جامعة جوتنبرج والجامعة الأمريكية بالقاهرة .

28958941_10215386262267098_2416296253668196352_n
مؤتمر شبكة صحفيي البيانات العرب – القاهرة

كما شمل اليوم الثاني للمؤتمر محاضرات حول مستقبل صحافة البيانات وكيفية الدمج بين الصحافة وكتابة الأكواد للصحفي النرويجي والمدير التنفيذي Journalismfund بالإضافة إلى جلسات لمسارات العمل في صحافة البيانات، وكيفية استخراج بيانات تويتر وتمثيلها بصرياً، ونقاط التلاقي بين الصحافة الاستقصائية وصحافة البيانات، وتصاميم البيانات في الصحافة المسموعة وغيرها من الجلسات.

 

واختتمت الجلسات في اليوم الثالث بجلسات لكيفية استخراج البيانات دون الحاجة إلى تكويد، بالإضافة إلى جلسات شملت صحافة البيانات في غرف الأخبار ومقدمة في استخدام جوجل، وتصميم البيانات الجغرافية والعديد من الجلسات الأخرى.

وانعقد المؤتمر بدعم رئيسي من البوابة العربية للتنمية، النادي الإعلامي الدنماركي، مبادرة الحصول على المعلومات لأجل المعرفة، المركز الدولي لبحوث التنمية، إنفوتايمز، مشروع التحرير لاونج بمعهد جوته، الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، البرنامج المصري لتطوير الإعلام، منتدى المحررين المصريين، البورصة، Daily News Egypt، ولاد البلد، منتدى الإسكندرية للإعلام، Alex Agenda، زحمة، منطقتي، مصراوي، ويلا كورا، بيانات بوكس، داتا 22، سراج، Gemini Media، أبعاد.

 

الجدير بالذكر أن شبكة صحفيي البيانات العرب تأسست في عام 2017 كمنصة معنية بتناول كل ما هو متعلق بصحافة البيانات، محليًّا ودوليًّا، بهدف إحاطة صحفيي البيانات في جميع أرجاء العالم العربي بكل ما يمكن أن يكون بحاجة إليه، حديثًا كان أو قديمًا ولتزويد الصحفيين وغيرهم من غير المتخصصين بالأخبار المحلية والدولية الخاصة بصحافة البيانات، بالإضافة إلى عرض بعض الأدوات والأساليب الحديثة المستخدمة في مجال صحافة البيانات التي يسهل على المتخصصين وغير المتخصصين التعامل معها، كما تعمل الشبكة في إطار مستقل لمواكبة تحوّل المشهد الصحفي.

شاهد أيضاً

WhatsApp Image 2023-12-03 at 16.35.22

COP28 في دبي، تحرك عالمي مشجع لمواجهة تحديات التغير المناخي

  اشراق الصبري يعد مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 حدثًا …