الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / علماء روس يمكنون الكلاب من التنفس تحت الماء
578f3065c36188e63d8b4586

علماء روس يمكنون الكلاب من التنفس تحت الماء

تمكن علماء روس من التوصل إلى تقنية جديدة تمكن الحيوانات من التنفس تحت الماء وعلى عمق 500 متر لمدة 30 دقيقة من دون أن تلحق بها أية عوقب صحية.

وشرع علماء من المؤسسة الروسية للدراسات المتقدمة في اختبار تقنية للتنفس تحت الماء على الكلاب، وتعتمد هذه التقنية على تعبئة رئة الكلاب بكمية محددة من سائل خاص مشبع بالأكسجين عن طريق استنشاقه.

وقال نائب المدير العام للمؤسسة  الروسية للدراسات المتقدمة فيتالي دافيدوف: “نحن الآن نجري اختبارات ميدانية على الحيوانات، بدأناها مع الفئران والحيوانات الصغيرة الأخرى، والآن نجري اختبارات على الحيوانات الأكبر حجما، حيث أجريت اختبارات على الكلاب”.

وذكر دافيدوف أن العلماء قاموا بإنشاء كبسولة خاصة بالكلاب يتم وضعهم فيها للغوص تحت الماء بعد أن يستنشقوا كمية كافية من السائل المشبع بالأكسجين، بهذه الطريقة تستطيع الكلاب البقاء تحت الماء والتنفس على عمق 500 متر لمدة 30 دقيقة من دون أن تلحق بها أية أضرار صحية، مضيفا أن جميع الكلاب التي شملتها الاختبارات عاشت وهي بصحة جيدة بعد اعتمادها على هذا السائل الخاص للتنفس تحت الماء.

وأشار دافيدوف إلى أن ملء الرئة بالسائل المشبع بالأكسجين للتنفس تحت الماء، تم اقتراحه منذ عشرات السنين إلا أنه لم يلقَ التطبيق العملي.

تجدر الإشارة إلى أن اختبار هذه التقنية الجديدة للتنفس تحت الماء مرتبطة بمشاكل تصطدم بها فرق الإنقاذ تحول دون إنقاذ أطقم الغواصات التي  تغوص في أعماق كبيرة عند وقوع حوادث.

المصدر: تاس

شاهد أيضاً

53212137476_7c1afba59b_c

منتدى هايدلبرج الدولي للرياضيات وعلوم الكمبيوتر يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

عبدالرحمن أبوطالب – هايدلبرج انطلقت اليوم الأحد في مدينة هايدلبرج الألمانية فعاليات منتدى هايدلبيرج الدولي …