الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / منح جائزة نوبل في الكيمياء ٢٠٢٤ لاكتشافات حول البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي
Nobel_Prize_in_Chemistry_2024_1728467654120_1728467681716

منح جائزة نوبل في الكيمياء ٢٠٢٤ لاكتشافات حول البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي

ستوكهولم – يمن ساينس

٩ اكتوبر ٢٠٢٤

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام ٢٠٢٤ لكل من العالم ديفيد بيكر والنجمين الصاعدين في مجال الذكاء الاصطناعي، ديميس هاسابيس وجون جامبر، تقديرًا لاكتشافاتهم الرائدة في مجال البروتينات. الجائزة، التي تبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية، مُنحت نصفها إلى بيكر، بينما تم تقاسم النصف الآخر بين هاسابيس وجمبر.

البروتينات، التي تُعتبر أدوات كيميائية حيوية مدهشة، تلعب دورًا حيويًا في جميع التفاعلات الكيميائية التي تشكل أساس الحياة. يعمل ديفيد بيكر على تطوير أنواع جديدة من البروتينات باستخدام الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للحياة، وهو إنجاز غير مسبوق في هذا المجال. وقد نجح بيكر وفريقه في تصميم بروتينات جديدة تمامًا يمكن استخدامها في تصنيع الأدوية واللقاحات والمواد النانوية والمجسات الصغيرة.

أما ديميس هاسابيس وجون جامبر، فقد حققا إنجازًا مذهلاً باستخدام الذكاء الاصطناعي لحل مشكلة تعقيد بنية البروتينات التي شغلت العلماء لعقود. باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي “AlphaFold2” الذي قدماه في عام ٢٠٢٠، استطاعا التنبؤ بهياكل البروتينات المعقدة بناءً على تسلسل الأحماض الأمينية، وهو ما لم يتمكن العلماء من تحقيقه لأكثر من ٥٠ عامًا. بفضل هذا الإنجاز، تمكن الباحثون من فهم مقاومة المضادات الحيوية وتصميم إنزيمات قادرة على تفكيك البلاستيك.

وقال هاينر لينكي، رئيس لجنة نوبل للكيمياء: “تمثل هذه الاكتشافات إمكانيات هائلة، أحدها يتعلق بتصميم بروتينات مذهلة، والآخر بتحقيق حلم دام ٥٠ عامًا، وهو التنبؤ ببنية البروتينات من تسلسلات الأحماض الأمينية.”

تجدر الإشارة إلى أن نموذج “AlphaFold2” قد تم استخدامه بالفعل من قبل أكثر من مليوني شخص حول العالم في مجموعة متنوعة من التطبيقات العلمية، ما يجعله إنجازًا عظيمًا يسهم في تقدم البشرية.

الفائزون بالجائزة:

– ديفيد بيكر، أستاذ في جامعة واشنطن ومحقق في معهد هوارد هيوز الطبي، الولايات المتحدة.

– ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة “جوجل ديب مايند”، المملكة المتحدة.

جون جامبر، باحث أول فيجوجل ديب مايند، المملكة المتحدة.

شاهد أيضاً

54020136421_e2cc6dc9e3_o

استكشاف دور الذكاء الاصطناعي في التعليم، رؤى من منتدى هايدلبرغ

هايدلبرع – يمن ساينس خاص – عبدالرحمن أبوطالب ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٤   في مناقشة مثيرة بعنوان …