الرئيسية / العالم العربي / الحياني أول يمني يحصل على شهادة متخصصة في الإعلام العلمي
jordan_m

الحياني أول يمني يحصل على شهادة متخصصة في الإعلام العلمي

حاز الصحفي اليمني عمر الحياني  المحرر العلمي في مجلة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على شهادة متخصصة في الإعلام العلمي من كندا كأول يمني يحصل على هذا التخصص في مجال الإعلام العلمي .

البرنامج الدراسي يأتي ضمن المرحلة الثانية من برنامج SJCOOP” “، الذي بدأ عام 2010م بإشراف الاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين ( WFSJ – كندا ) الذي يضم 39 جمعية إعلامية علمية منتشرة في مختلف أنحاء العالم ، بتمويل من مركز بحوث التنمية الدولية الكندية ( IDRC ) ووزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة – بمبلغ 3،4 مليون دولار أمريكي .

البرنامج الدراسي والتدريبي الذي استمر عامين كاملين شارك فيه 60 صحفيا من أربعين دولة من العالم العربي وإفريقيا، وسعى البرنامج الدراسي إلي تأهيل الكوادر الإعلامية في أفريقيا والعالم العربي في الصحافة العلمية  المتخصصة في قضايا البيئة والعلوم والسياسات العلمية وبما يساعدها على أن تلعب دورا حقيقيا في دعم الصحافة العلمية وتحسين كفاءتها في تغطية القضايا العلمية .

وقد استضافت الأردن المؤتمر الدولي للإعلاميين العلميين خلال الفترة من 8-11 اكتوبر2012م . بمشاركة 90 إعلاميا متخصصا. من 42 دولة من الشرق الأوسط وإفريقيا وبعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكندا.

وفي كلمته الافتتاحية للمؤتمر أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة أن المؤتمر يمثل فرصة ثمينة للإعلاميين من مختلف الدول للاطلاع على تجارب مختلفة وبما يساهم في تطوير مهاراتهم و إبداعاتهم نتيجة تلاقي الأفكار والاستفادة من الخبرات الواسعة التي يحملها إعلاميون مخضرمون محليون وعرب و أجانب، وهو ما يسهم في تنشئة جيل من الإعلاميين يعي تحديات المستقبل ويتعامل معها بمهنية ويدافع عن قضايا الوطن والأمة.

عمر الحياني - مدرب في الصحافة العلمية
عمر الحياني – مدرب في الصحافة العلمية

وأضاف إن هذا الملتقى يجمع إعلاميين مختصين في مجال العلوم ما يفتح المجال أمام المشاركين لمناقشة القضايا المستجدة التي أصابت قطاعات مهمة كالمياه والزراعة والبيئة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات في ظل التغيرات التي يشهدها العالم خصوصا منطقة الشرق الأوسط.

وأشار المعايطة إلى أن التطور المتسارع في مهنة الإعلام يفرض الدخول إلى مجالات الإعلام المتخصص القادر على رفع الكفاءة المهنة والتأثير، مشيرا إلى أن الإعلامي المتخصص ضرورة في جميع المجالات حيث لم يعد ممكنا أن يقدم الإعلام دورا مؤثرا في المجالات العلمية أو الرياضية أو الاجتماعية دون وجود إعلام متخصص يتم إسناده من خلال التدريب والتطوير.

 

من جهة أخرى أكد جون فلوري مدير الاتحاد العالمي للإعلاميين العلميين في كلمته ”  أن الصحافة المتخصصة في الإعلام العلمي تحتاج إلى جهود كبيرة في العالم العربي وإفريقيا على اعتبار أن التخصص الصحفي العلمي ما زال نادرا وفي بداية الطريق نحو خلق صحافة علمية ، تسهم في التنمية والثقافة العلمية ” .

هذا وقد تضمن المؤتمر الدولي للإعلاميين العلميين زيارة محمية ضانا الطبيعية في الأردن للتعرف عن الأقاليم الحيوية الجغرافية والتنوع الحيوي التي تحتويها بالإضافة إلي النشاط السياحي البيئي في المحمية الطبيعية .

كما جرى عمل ورشة عمل مع المختصين والخبراء الأردنيين حول مشروع قناة البحرين التي سوف تربط البحر الأحمر بالبحر الميت باعتباره أهم مشروع بيئي ومائي في المنطقة العربية.

في نهاية المؤتمر تم الاحتفال بتخرج 58صحفيا علميا متخصصا في العلوم والبيئة  يمثلون  الدفعة الثانية على مستوى أفريقيا والعالم العربي ضمن البرنامج الدراسي والتدريبيsjcoop ومنحهم شهادة “دبلوم” في الإعلام العلمي المتخصص من كندا  بعد أن خضعوا على مدى سنتين من الدراسة والتدريب المكثف على الكتابة الصحفية العلمية الميدانية في دول عربية وأجنبية مختلفة.

 

 

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …