الرئيسية / الصحة و السكان / بدء المؤتمر العلمي الدولي السوري للتصلب اللويحي بمشاركة عربية وأجنبية
3-96

بدء المؤتمر العلمي الدولي السوري للتصلب اللويحي بمشاركة عربية وأجنبية

بمشاركة 150 طبيبا من سورية ودول عربية وأجنبية بدأت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السوري الأول للتصلب المتعدد “التصلب اللويحي” الذي تقيمه الرابطة السورية للعلوم العصبية بالتنسيق مع نقابة أطباء سورية والاتحاد الدولي للأمراض العصبية في فندق فورسيزنز بدمشق.

ويتضمن برنامج المؤتمر على مدى يومين أربع جلسات علمية تطرح خلالها 24 محاضرة تخصصية تركز في مواضيعها على تدابير أعراض المرض وآلية حدوثه وجوانب التشخيص والعلاج وتطورها والتصلب اللويحي والمرأة الحامل والتعب كعرض أساسي لدى المريض وخطوط العلاج الحديثة للمرض.

وفي كلمة له بين الدكتور أنس جوهر رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية أن الهدف من المؤتمر تسليط الضوء على آخر مستجدات تشخيص مرض التصلب اللويحي والتي بدورها تسهم باكتشافه في وقت مبكر مشيرا إلى التطور الكبير الحاصل في آليات التشخيص والعلاج التي تسهم بتحسين الأداء الحركي للمريض ولافتا إلى أن وزارة الصحة تقدم العلاج للمرضى بشكل مجاني.

وأشار الدكتور جوهر إلى أن المؤتمر الذي يقام لأول مرة منذ تأسيس الرابطة عام 1993 يتضمن مسابقة لأفضل بحث علمي تخصصي حيث سيقدم عدد من طلاب الدراسات العليا 6 أبحاث علمية أجريت حول المرض محليا ليصار إلى اختيار أفضل بحث يتم تكريمه في ختام المؤتمر.

وفي كلمة مماثلة أشار الدكتور رياض قويدر أمين عام الاتحاد العالمي لطب الأعصاب إلى أهمية إقامة هذا المؤتمر التخصصي في سورية رغم الظروف الصعبة نتيجة الحرب الإرهابية الظالمة التي تعرضت لها مبينا أن طب الأعصاب اليوم هو من أكثر العلوم تطورا من ناحية الفحوصات وأجهزة التشخيص وسبل العلاج.

وأوضح الدكتور عبد القادر حسن نقيب أطباء سورية في كلمته أن المؤتمر ينفذ ضمن البرنامج السنوي للمؤتمرات ولا سيما النوعية منها التي تختص بمرض معين ومنها التصلب اللويحي الذي أصبح شائعا وظهرت تطورات واسعة في إطار علاجه ومهمة المؤتمر تسليط الضوء على كل المستجدات بهذا الاختصاص مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات بين المشاركين في المؤتمر.

وفي تصريح للإعلاميين أشار الدكتور أديب محمود رئيس لجنة الإشراف على الروابط العلمية في نقابة الأطباء إلى أن توصيات المؤتمر ترفع إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات التي تسهم برفع مستوى الأداء والوعي وتحسين جودة خدمة المرضى مبينا أن الروابط العلمية في النقابة أقامت أكثر من 63 نشاطا بين مؤتمر وندوة وورشة عمل خلال العام الماضي.

ويرافق المؤتمر معرض يشارك فيه عدد من الشركات الدوائية والأجهزة الطبية يعود ريعه لدعم أسر الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري.

 

|| المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

شاهد أيضاً

AkhbarAlBi2a_d9c4fb77-2483-4a0f-a11e-76719ce40810_

ما هي الدول التي تستهلك أكبر كميات من اللحوم؟

توجّه العديد من الغربيين في الآونة الأخيرة نحو خفض كميات اللحوم التي يتناولونها، أو حتى …