الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / منتدى هايدلمبورج الفائزون في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر يجتمعون مع جيل المستقبل
٢٠١٩٠٩٢٤_١٢١٣٠٥

منتدى هايدلمبورج الفائزون في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر يجتمعون مع جيل المستقبل

عمر الحياني – هايدلبرج

انطلقت  في مدينة هايدلبرج الالمانية  فعاليات  منتدى هايدلبرج العالمي السابع  لعلماء الرياضيات ‏والحاسوب   بحضور  ما يربو عن مائتي عالما وباحثا متخصصين في الرياضيات والحاسوب بحضور ملفت للشباب الباحثين و المهتمين بأبحاث الرياضيات والحاسوب من مختلف دول العالم .

وينطلق المنتدى في مدينة هايدلبرج سنويا ليجمع علماء الرياضيات والحاسوب في نقاش مواضيع وقضايا مختلفة في  العلوم والسياسات العلمية والارقام اللامتناهية من المعرفة العلمية .

وفي اجندة هذا العام كان للمستقبل وتحدياته نقاش مستفيض مع الدكتور راج ريدي حول “التحديات الكبرى في: أجندة غير مكتملة ” والتي ناقش فيها ابرز القضايا التي تواجه البشرية كقضية المياه وهندسة الادوية والطاقة المتجددة والبنية التحتية وهندسة ادوات الاكتشاف العلمي وتعزيز الواقع الافتراضي كما تطرقت مناقشات المنتدى الى قضية المساواة في العلوم والتغيرات المناخية .

 

 رحلة شخصية إلى عالم الرياضيات

 

وشهد المنتدى استعراض لقصص لعلماء شباب كانت الرياضيات والحاسوب ملهمتان لهما وحافزا نحو العالمية،  فالعالم العراقي كوشر بيركار واحد من علماء الرياضيات المهاجرين واحد الفائزين بجائزة المنتدى يحكي قصته مع الرياضيات والحرب ثم الهروب وكيف تمكن من الفرار من قريته الواقعة ‏بين الحدود الإيرانية والعراقية بعد اشتعال الحرب بين البلدين  في الثمانينات من القرن الماضي وفراره هاربا من قريته إلى طهران ثم إلى المملكة المتحدة ‏كلاجئ ثم حصوله على الدكتوراه وعمله في نوتنغهام ، ثم جامعة وارويك ، ثم اخيرا محاضرا في جامعة كامبريدج. ‏

 

لقد بحث بيركار عن ذاته ووجدها في الرياضيات وقد كان للتحفيز الذي تلقاه من معلمه في المدرسة دورا كبير في حبه ‏للرياضيات.

ان حياته مليئة بالمعاناة والأرقام ،فلقد شعر بعلاقة خاصة مع الرياضيات منذ سن الخامسة ، ولا ينسى  معلمه والذي كان يحفزه على التعليم وكم كان لطيفا ومشجعا للطلاب .

 العرب حضور باهت

وكان الحضور العربي من الباحثين والشباب قليلا مقارنة بالحضور  الهندي الكثيف يقول الدكتور علي خليل كمال المتخصص في علوم الرياضيات من جامعة عنابة  الجزائرية يمثل حضور المؤتمرات والمنتديات العلمية فرصة للتواصل والتعارف بين الباحثين والعلماء وتبادل الافكار والحلول العلمية والاطلاع على اخر الابحاث في هذه المجالات المتخصصة .

يواصل حديثة بقوله “الجامعات العربية والجزائرية لا تدعم  العلماء والباحثين في حضور مثل هذه المنتديات والمؤتمرات العلمية ”

و يؤكد كمال نظرا للإهمال الحكومي  في تشجيع التخصصات العلمية  فان الاقبال على دراسة التخصصات العلمية في كليات العلوم يكاد يختفي وبالذات تخصص الرياضيات  “.

الباحثة راغدة عبودا
الباحثة راغدة ابو عايدة

من جانب اخر تقول الباحثة في جامعة  حمد بن خليفة غدير ابو عايدة ” نحن بحاجة لمثل هذه المؤتمرات العلمية فهي الوسيلة المثلى للتواصل مع  العلماء والباحثين وتبادل الافكار والاطلاع على اخر الانجازات العلمية في علوم الرياضيات والحاسوب .

 

ويشهد المنتدى في ختام أعماله  توزيع جوائز على العلماء الفائزين بأبحاث الرياضيات والحاسوب وهي جوائز توازي ‏جائزة نوبل في العلوم والرياضيات .‏

شاهد أيضاً

"darwin matrix_1600" by Graham Steel is licensed under CC PDM 1.0

اللغز الذي قضّ مضجع تشارلز داروين حتى مماته

قضى عالم الأحياء الشهير تشارلز داروين سنيّ حياته الأخيرة في قلق حول أحجية عظيمة. وقال …