الرئيسية / البيئة والمناخ / الأمم المتحدة لتغير المناخ تُصدر تقريرًا تجميعيًا للتقييم العالمي لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين
UNFCCC logo
UNFCCC logo

الأمم المتحدة لتغير المناخ تُصدر تقريرًا تجميعيًا للتقييم العالمي لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين

 

نشرت الأمم المتحدة لتغير المناخ اليوم الأربعاء تقريرًا تجميعيًا محوريًا لتوجيه الحكومات في قراراتها في التقييم العالمي لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، وهو عنصر حاسم في اتفاق باريس. ويمثل هذا التقرير – الذي تلقت يمن ساينس نسخة منه – آراء الحكومات، مع التأكيد على ضرورة تكثيف العمل لمكافحة تغير المناخ.

يستمد التقرير محتواه من مساهمات ٢٤ طرفاً ٤٤ من أصحاب المصلحة من غير الأطراف، مما يكشف عن اتفاق واسع النطاق على أن الجهود المناخية السابقة لم تكن كافية. وتشدد الحكومات على الحاجة الملحة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية، وتجنب الخسائر والأضرار، والتكيف مع تغير المناخ.

وشدد سايمون ستيل، الأمين التنفيذي للأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، على خطورة الوضع، مشيراً إلى أن هناك نافذة مغلقة لتأمين مستقبل مستدام. كما دعا الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، إلى إيجاد حلول ملموسة لمعالجة الانبعاثات وتعزيز القدرة على الصمود وتعبئة التمويل.

يتم إجراء التقييم العالمي كل خمس سنوات ويستفاد منه في الجولة التالية من خطط العمل المناخية (NDCs). ويأتي هذا التقرير في أعقاب تقرير فني حول الحلول المناخية القابلة للتنفيذ نُشر في سبتمبر. يعد التقرير بمثابة تذكير بالغ الأهمية لحاجة العالم إلى معالجة تغير المناخ بسرعة وبشكل تعاوني.

 

// عبدالرحمن أبوطالب

شاهد أيضاً

Climate Change in the Last Decade

The last decade has seen a number of climate-related phenomena that have had a significant …