الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / المخ و الآلة وترويض قدرات التخزين
تنزيل (1)

المخ و الآلة وترويض قدرات التخزين

من حيث المبدأ ٦ سنوات دراسة للعقل البشري  ممكن تستوعبها الآلة في ٣٧ دقيقة
يحتوي الدماغ البشري على مليارات الخلايا حيث يقدر عددها نحو ١٠٠ مليار خلية عصبية أي ضعف سكان الأرض ب ١٤ مرة.
هذا الكم الهائل من الخلايا لو فكرنا بطريقة أخرى من خلال ربط جميع الجنس البشري بأصابعهم مع بعضهم البعض فان كل واحد منا سوف يكون مربوط ب ٢٠ شخص و لكم أن تضربوا التشابك و الترابط ب ٥٠ ضعف أي أننا نحتاج إلى ١٠٠٠ أصبع مع كل شخص مع مضاعفة عدد سكان الأرض الى ١٤ مرة حتى نحاكي الدماغ البشري من حيث عدد الخلايا و التشابك اي الترابط بينها هذا من حيث العدد.
و لنا أن نتخيل طريقة العمل ! فإذا حرك شخص في أفريقيا أو صنعاء مثلاً أصبع من أصابعه إلى ١٠٠٠ فمعنى ذلك أرسل إشارة قد تصل إلى كل سكان الكوكب و يمكن أن نضرب ذلك في ١٤ مرة أيضا, و طبعا يمكن أن ترسل إشارات تصل إلى ٥٠٠ إشارة في الثانية من كل خلية.
هذا مع العلم أن كل خلية يمكن أن يصل تشابكها إلى ٢٠ إلف تشابك مع خلايا أخرى. فعند فالطفل الرضيع يملك روابط بين الخلايا قد تصل إلى ٢٥٠٠رابط و مع انتهاء ال٣ سنوات تصل إلى ١٥ إلف رابط..
الكثير من الخلايا العصبية تقوم بتخزين المعلومات و بعضها يتلقي المعلومات من الحواس و البعض الآخر تقوم بربط المعلومات ببعضها البعض, و أخري تعمل في تنظيم الأفكار بعد المعالجة، و في نفس الوقت بتنظيم العمليات الحيوية للجسم و غير ذلك.
قبل ١٥ سنة عندما كانت أجهزة الكمبيوتر بسيطة تم تخمين قدرة التخزين في المخ من ٢٠ إلى ١٠٠ ميجا بايت علمياً, و قبل سنوات تم تصحيح ذلك من ٤٠٠ إلى ١٠٠٠ ميجا بايت إي جيجا بايت, و اليوم نتحدث عن قدرة تخزين تصل إلى ٢٠٠٠ جيجا بايت أي ٢ تيرا بايت و قبل فترة بدأ الحديث عن ١,٤ بيتا بايت أي إذا كنت تحسب جميع البتات اصغر وحدة في وحدة البيتا بايت واحد كحرف واحد في الثانية، فانك تحتاج لفترة زمنية تبلغ ٢٨٥ مليون سنة لتصل إلى وحدة البيتابايت.تنزيل (1)

و إذا كنت تحسب بايت واحد يتكون من ٨ بيت في الثانية، فان الأمر سيستغرق تقريباً ٣٦ مليون سنة. و اذا تصورنا إن قدرة التخزين للمخ تبلغ ١,٤ بيتا بايت فان ذلك يعني أنها تساوي ٣١٢ الف ” DVD” بسعة ٤,٧ جيجا بايت و الجيجا هي ١٠٠٠ ميجا, و الميجا بايت لمن لم يفهمها تقاس علمياً من مضاعفة ١٠ أو كما في الحاسوب ثنائاً من مضاعفات ٢ و هي وحدة قياس لسعة التخزين في الكمبيوتر تتكون من ميجا و تعني مليون و بايت, و التي تتكون في العادة من ٨ بت. كل بت عبارة عن رقم ثنائي و له احتمالين فقط إما أن يكون البت صفر أو يكون واحد. و تخزين المعلومات في الدماغ ليس بالضبط بنفس نسق ذاكرة الكمبيوتر بالوصف الخطي، و لكن يتم من خلال عملية متعددة المراحل معقدة يقوم الدماغ دون وعي برمي المعلومات الغير مهمة و يتجاهلها مؤقتا و المعلومات الهامة يتم تخزينها في بناء هرمي متداخل. فمثلاَ يتم تخزين التعلم الإجرائي و التعلم الحركي في منطقة المخيخ و التعليم العاطفي في منطقة اللوزة و الإدراك و التحكم بالحركة و الذاكرة الكامنة في منطقة تسمى العقد القاعدية.
و الملفت في الأبحاث إن الجزء المسئول عن الذاكرة في الدماغ, و الذي يسمى الحصين بالإضافة إلى الذاكرة اللفظية فهي لدى النساء أفضل من الرجال بالاستناد إلى قياس حجم الرأس لاسيما إذا كانت المقارنة ابتداءً من سن الأربعين و ما فوق. يعني الكلمة الطيبة و الهدية للزوجة تظل في الذاكرة.

د: ايوب الحمادي
د: ايوب الحمادي

و تركيبة و عمل الدماغ مازال معقد و قد تفوق تركيب الكون أمام البروفيسور ستيفن هوكينغ كله’ فإذا عرفنا أن الطول الكلي للمسارات العصبية في الإنسان تصل إلى ٥,٨ مليون كيلومتر تقريباً تنقسم إلى ٢٠٠٠ طريق سريع و ٤٢ الف خطوط مواصلات عامة , و هي تكاد أن تعادل من حيث المسافة محيط الكرة الأرضية لنحو ١٤٥ مرة عرفنا ما يقصد ستيفن هوكينغ بقوله إن النساء هن أكبر الغاز هذا الكون، مؤكد أن هذا اللغز على وجه الخصوص سيبقى بدون حل.
أما إذا ربطنا الألياف العصبية معاً لشخص بالغ فانه سوف يبلغ طول الألياف العصبية حوالي ٧٨٠ الف كيلو متر و هذه المسافة تعادل تقريبا المسافة من الأرض إلى القمر و العودة.
في رحلة الإنسان المختلفة يفقد كل يوم مابين ١٠٠٠ إلى ١٠ الف خلية عصبية في الحالات الطبيعية, لكن ذلك ليس السبب لقلة الذاكرة لاسيما لو أخذنا ذلك كمقياس فان الإنسان بعمر ٤1 سنة لن يفقد أكثر من ١٠% من قدرة مخه.
فقلة الذاكرة و الذكاء ليس معناه موت الخلايا بقدر تكسر الروابط . المثير للاهتمام، أن الذكاء ليس له علاقة مع عدد خلايا الدماغ و إنما مع عدد الروابط بين الخلايا و نشاطها ككمية. فقد وجد العلماء إن عدد خلايا المخ و هو الجزء الأكبر من الدماغ تصل في الرجال إلى ٢٣ مليار و في النساء ١٩ مليار خلية, و لكن ذلك لا يعني أن الرجل أذكى من المرأة.
و عودة إلى الخلية العصبية فإنها يمكنها أن ترسل ٥٠٠ إشارة في الثانية في أثناء معالجة المعلومات بسرعة ١٤٠ متر في الثانية أي تقريبا مابين ٣٦٠ كيلو و٥٠٤ كيلو متر في الساعة. الأجهزة الالكترونية عموما يمكنها من حيث المبدأ أن تعمل أسرع إي بسرعة الضوء حوالي ٣٠٠ الف كم في الثانية حتى لو كنا الآن تأخذ في الاعتبار أنه نظرا لعمليات التحول فانه يقلل من سرعة الأجهزة الالكترونية، فان سرعة الأجهزة العصبية الصناعية لا تزال ١٠٠ الف مرة اسرع من المخ.
و حتى نفهم ذلك هنا يمكن تصور أن كل يوم لنا هو عبارة عن ثانية للآلة فبمثل هكذا سرعة فان إتمام ٦ سنوات دراسة طب يكون للآلة ممكن في ٣٧ دقيقة.
و لمعرفة الفروق بين المرأة و الرجل من منظور علمي بعيد عن كلام ستيفن هوكينغ حول لغز المرأة له, بمقياس تركيب المخ و الروابط فيه. وجد أن هناك وصلات كثيرة و واضحة بين نصفي الكرة المخية أكثر وضوحا في النساء من الرجال أي الترابط مابين النصفين أفضل مما يعطي المرأة قدرات عاليه غير الرجل، و في الرجل العكس هناك وصلات داخل المناطق الواحدة من الدماغ و هي أكثر شيوعا لدى الرجال. و هناك دراسات عديدة مثلا, و التي أظهرت النتائج على ٩٩٤ بنت و شاب أن دماغ الذكر هو الأمثل على ما يبدو للاتصال داخل نصفي الكرة المخية. و على سبيل المثال، المناطق الفرعية الفردية من الدماغ تمتلك العديد من الروابط مع المناطق المجاورة على الفور. لذلك كان هناك مزيد من الاتصالات المحلية داخل نفس المنطقة في النصف المخي, و التي هي قصيرة المدى. الروابط تتكسر إذا شرب الإنسان الكحول فينخفض بموجب ذلك التركيز و الذاكرة تقل.
و على ذكر الكحول تموت بسبب ارتفاع و تيرة السكرة إلى مابين ٢٠ الف إلى ٣٠ الف خلية عصبية لكن مع وجود عدد إجمالي للخلايا في الدماغ بشكل كلي يصل الى ١٠٠ مليار خلية, لا يلاحظ ذلك بسرعة.
و في دراسة السلوكية فالنساء أفضل من الرجال في تذكر الكلمات و الوجوه و الصور العاطفية و المشاعر العاطفية و السبب قصر مسافة الروابط و قوة التخزين، و أكثر وعياالمخ و الآلة وترويض قدرات التخزين و إدراك للعلوم المعرفية الاجتماعي من الرجال و القيام بأعمال مختلفة و من دون أخطاء في نفس الوقت يعني تتكلم في التلفون و هي في نفس الوقت تطبخ و حاملة الطفل و ممكن ترسل فاكس و ترتب الرسائل في نفس الوقت.
و فيما يتعلق بالتفاصيل الصغيرة و المشاريع المستقبلية يتذكرن النساء أفضل من الرجال و يرجع ذلك إلى الهرمونات و الاختلافات في تركيبة الدماغ. و الأبحاث النفسية تظهر أن المرأة تتذكر الأشياء بشكل أسرع و أكثر دقة و بتفاصيل أكثر من الرجل و يرجع ذلك إلى أن النساء لديهن القدرة على التحدث عن مشاعرهن و أفكارهن و تذكر الأشياء البسيطة، مما يساعدهن على تشكيل الذاكرة, و بالذات بعد سن ال ٤٠ و أقول هنا بالذات بعد سن ال ٤٠ . و مختصر الأمر مخ المرأة أكثر نشاط من مخ الرجل من الناحية الوظيفية و أكثر استخدام للجلوكوز الذي يعد وقود المخ. حتى في فترات النوم و الاسترخاء فالنشاط الكهربائي في مخ المرأة أعلى منه في الرجل. و مخ المرأة له قدرة فائقة في الإحساس بتغيير نبرات الصوت و ارتفاعها عنها في الرجال.
في المقابل الرجال لديهم قدرة على معالجة المعلومات المكانية بشكل أفضل و لدهم إدراك أفضل في تنسيق الحركات و لهم قدرات بصرية أفضل في الضوء الساطع و لهم قدرات على رؤية التفاصيل الدقيقة و الأشياء العميقة, لذا يقودون السيارات و يجنبوهن أفضل من النساء. و في الأخير لايهمنا في حياتنا القصيرة فهم الكون بقدر فهم الجنس اللطيف لأنه سر الحياة الأكثر غموضا و إثارة للاهتمام.!!!!!

دكتور أيوب الحمادي

شاهد أيضاً

53212137476_7c1afba59b_c

منتدى هايدلبرج الدولي للرياضيات وعلوم الكمبيوتر يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

عبدالرحمن أبوطالب – هايدلبرج انطلقت اليوم الأحد في مدينة هايدلبرج الألمانية فعاليات منتدى هايدلبيرج الدولي …