قانون مور

قانون مور

قانون مور (بالإنجليزية: Moore’s law) هو القانون الذي ابتكره غوردون مور أحد مؤسسي إنتل عام 1965. حيث لاحظ مور أن عدد الترانزستورات على شريحة المعالج يتضاعف تقريبا كل عامين في حين يبقى سعر الشريحة على حاله.

ولكن تُتوقع نهايه التطور في عام 2020 تقريبا حيث ستصل ابعاد الترانزستور في الداثره الكهربية الي تقريبا ابعاد الذرة مما سيترتب عليه عدم استطاعتنا لانشاء حالتين صفر وواحد . ومازال سعي العلماء لايجاد حلول جديده لاستمرار التطور في تصنيع الاجهزه الذكية ..ً

تشير إيكونوميست إلى أنه، في الواقع، فإن قانون مور أقرب إلى نبوءة ذاتية التحقّق منه إلى قانون  فيزيائي. قانون مور هو ما خطّطته صناعة التكنولوجيا ونسّقت حدوثه، وبنت خطواتها التنفيذية عليه.

هل هذه نهاية تطوّر الحواسيب؟ قطعًا لا. لكن ستتغيّر طبيعة التطوّر ومعدلاته. نهاية قانون مور ستجعل تطوّر الحواسيب يأخذ منحًى أقلّ توقعًا مما كان عليه الأمر قبلًا. لكن المستخدمين لا يحكمون على قدرات الأجهزة الإلكترونية بسرعة المعالج، بقدر ما يهتمّون بتعدّد الخصائص، واتساع الإمكانات المتاحة.

من الحلول المقترحة :
*تطوير في البرامج والتطبيقات
*الشرائح المتخصصة
*الحوسبة السحابية

تعتمد صناعة المعالجات الحاسوبية والدارات الإلكترونية المتكاملة في الوقت الحالي على السليكون كمادةٍ خام في الصناعة. المشكلة الأساسية أن تقنيات التصنيع الحالية لم تعد قادرة على تضمين المزيد من الترانزيستورات على الشريحة من أجل زيادة القدرة الحاسوبية الإجمالية .13466523_10208619513476888_5878591882659108172_n

 

من بدائل ترانزستورات السيلكون :
* الغرافين  Graphene

أحد أبرز الخطوات التي قد يتّبعها مُصنّعو شرائح السيلكون الحاسوبية تكمن في التّخلص من السيلكون بالمُجمل. لا يبدو أنه من الممكن حصول هذه الخطوة في أي وقتٍ قريب إلا أن شركة IBM قد أعلنت السنة الماضية عن صرفها 3$ مليار للبحث عن بديل. والبديل الأوضح هو بالطبع مادة الغرافين الكربونية، وهي عبارة عن شرائح ثنائية البعد وبسماكة ذرة واحدة من ذرات الكربون المرتبطة مع بعضها البعض ضمن بنى سداسية الشكل (خلية النحل).

*أنابيب الكربون النانوية Carbon Nanotubes

قمُ بلفّ ورقة وحيدة الجُزيئة من الكربون في أسطوانة وستتحسن الحالة: ستحصل على أنبوب كربون بأبعادٍ من رتبة النانومتر، وهو يتضمن فجوة حزمة Band Gap مثالية للعمل ضمن تطبيقات أنصاف النواقل والدارات المتكاملة.

* الممريستورات Memristors

تطور شركة Hewlett-Packard HP شرائح تعتمد على عنصر إلكتروني جديد ومُختلف كلياً عن السابق: الممريستور. تم التنبؤ بها عام 1971 إلا أنه لم يتم تطويرها حتى عام 2008، يأتي مصطلح “Memristor” مركباً من الكلمتين “الذاكرة Memory” و”المقاومة Resistor”، حيث تمتلك هذه العناصر القُدرة الغريبة على “تذكّر” كمية التيار التي عبرت خلالها سابقاً.
بسام البريهي

المصادر

http://www.4electron.com/
http://arabicedition.nature.com/
http://www.sasapost.com/translation/

 

شاهد أيضاً

53212137476_7c1afba59b_c

منتدى هايدلبرج الدولي للرياضيات وعلوم الكمبيوتر يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

عبدالرحمن أبوطالب – هايدلبرج انطلقت اليوم الأحد في مدينة هايدلبرج الألمانية فعاليات منتدى هايدلبيرج الدولي …