الرئيسية / البيئة والمناخ / بمشاركة الشبكة اليمنية للعلوم والبيئية منتدى الصحفيين العلميين تنظيم جلسة خاصة خلال مؤتمر الأطراف COP28 بدبي
Social Media our partners (1)

بمشاركة الشبكة اليمنية للعلوم والبيئية منتدى الصحفيين العلميين تنظيم جلسة خاصة خلال مؤتمر الأطراف COP28 بدبي

بمشاركة الشبكة اليمنية للعلوم والبيئية – منتدى الصحفيين العلميين في شمال افريقيا و الشرق الأوسط ينظمون  جلسة 
حول دور الاعلام في تشكيل الحوار الوعي حول التغير المناخي .

في مبادرة هامة، أعلن منتدى الصحفيين العلميين في شمال افريقيا والشرق الأوسط عن لقاء قادم يتناول الدور الحيوي لوسائل الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يتعلق بتغير المناخ. سوف تنعقد جلسة حوارية خلال مؤتمر المناخ بدبي تحت عنوان “دور الإعلام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تشكيل حوار تغير المناخ”، وذلك يوم 4 ديسمبر 2023 في تمام الساعة 4:30 مساءً بتوقيت دبي، بالجناح التونسي.
في وجه تحديات تغير المناخ المتزايدة على مستوى العالم، أصبح لتأثير وسائل الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأولوية. سيتناول هذا اللقاء تأثير وسائل الإعلام وتشكل الحوار حول تغير المناخ، بالإضافة إلى المسؤولية التي يتحملها الإعلام لزيادة الوعي العام بالمشاكل البيئية، وتشكيل الآراء، وجذب الشركاء الرئيسيين.
ويتوقع أن يشارك في هذا الحدث عدد كبير من الصحافيين والمحررين والفاعلين في مجال الإعلام البيئي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين يسعون لفهم وتحسين دورهم في تشكيل حوار حول تغير المناخ. بالإضافة إلى ذلك، يشجع منظمو الجلسة على حضور المسؤولين الحكوميين وصانعي القرار والمنظمات البيئية والشركاء الدوليين من أجل تجسين طرق وآليات التواصل مع وسائل الإعلام بشأن سياسات تغير المناخ لمواجهة التحديات العالمية لتغير المناخ.
أما عن المتدخلين، سوف يشارك في هذه الجلسة التي سوف تديرها الدكتورة نهى بلعيد (مؤسسة منتدى الصحفيين العلميين بشمال افريقيا والشرق الأوسط) شخصيات بارزة، على غرار:
· سمو الشيخ عبد العزيز النعيمي، “الشيخ الأخضر”، المستشار البيئي لحكومة عجمان
· البروفيسور خيرو ألفونسو لوغو أوكاندو، عميد كلية الاتصال، جامعة الشارقة
· الدكتور فاضل قبوب، رئيس المعهد العالمي للازدهار المستدام
· السيدة داليا عبد السلام، رئيسة تحرير Nature Middle East
· السيد محمد السنباطي رمضان، مراسل ScieDev
· السيد خالد سليمان، صحافي بيئي ومدرب

خلال هذا اللقاء ، ستتم استكشاف عدة نقاط رئيسية لفهم بشكل شامل الدور الحيوي لوسائل الإعلام في تشكيل حوار تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. سيبدأ الحديث بفحص “قوة تسريب الأخبار الإعلامية”، متناولًا كيفية استخدام وسائل الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقنيات السرد بشكل استراتيجي لنقل تفاصيل قضايا تغير المناخ بفعالية. بعد ذلك، سيتحول التركيز إلى “أهمية التعليم والوعي”، حيثسوف يتم التحدث عن الدور الأساسي الذي يلعبه الإعلام في تثقيف الجمهور حول قضايا المناخ وتعزيز السلوكيات المستدامة. وسيشمل ذلك التعامل مع التحديات المتعلقة بالتحيز والضغوط الخارجية التي قد يواجهها كيانات الإعلام أثناء تقاريرها حول تغير المناخ.
تنتظم هذه الجلسة ببدعم من الجمعية التونسية Tunisian Talents United ووزارة البيئة يتونس ومجموعة من الشركاء الإعلاميين الذين لهم دور بارز في تطور الصحافة البيئة والعلمية بالعالم العربي على غرار: أوزون، كوسموس، Green Fund، جرين بالعربي، المناخ بالعربية، أفاق بيئية، الشبكة اليمنية للعلوم والبيئة، نقطة، وبصحتك.

COP28
COP28

حول منتدى الصحفيين العلميين بشمال افريقيا والشرق الأوسط:
يشمل مجتمعنا أكثر من 500 صحفي علمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هدفنا الرئيسي هو نشر المعرفة العلمية في جميع أنحاء العالم العربي. نحقق ذلك من خلال تعزيز التعاون الجماعي والاستفادة من خبرات المحترفين في مجالي الصحافة والعلوم. ضمن هذا المجتمع، نشارك بفعالية في التجارب الدولية من خلال جلستاتنا الافتراضية الدورية لمناقشة وافع الصحافة العلمية والتطورات العلنية. وكنا محظوظين باستضافة ضيوف بارزين مثل كاثرين أوفورد، الرئيسة التحريرية الكبيرة لمجلة “The Scientist”، وبن ديتون، رئيس التحرير لـ “ScieDEV”، وإحسان مسعود، رئيس المحررين لـ Nature.
بصفتنا مجتمعًا مكرسًا لمعالجة التحديات التي تطرأ نتيجة لتغير المناخ، نفهم الدور الحيوي الذي يلعبه وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام، والتأثير في اتخاذ القرارات السياسية، وتحقيق التغيير الإيجابي. نعتقد بقوة أن تعزيز حوار تغير المناخ المستنير والبناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمر بالغ الأهمية. ولتحقيق هذا الهدف، بدأنا مؤخرًا ببرنامج تدريب شامل يركز على تغطية وسائل الإعلام لـ COP28. وقد تلقينا أكثر من 1,000 طلب وكنا مسرورين بمشاركة 400 صحفي بالبرنامج.

شاهد أيضاً

Climate Change in the Last Decade

The last decade has seen a number of climate-related phenomena that have had a significant …