الرئيسية / البيئة والمناخ / مجلس الشباب العالمي اليمن ينظم ”مؤتمر الشباب المحلي للمناخ“ بصنعاء
صورة واتساب بتاريخ 2023-11-21 في 23.48.00_651c608f

مجلس الشباب العالمي اليمن ينظم ”مؤتمر الشباب المحلي للمناخ“ بصنعاء

نظم مجلس الشباب العالمي – اليمن، وشركائه من منظمات المجتمع المدني ”مؤتمر الشباب المحلي للمناخ“ في نسخته الأولى، اليوم الإثنين الموافق 20 نوفمبر، بصنعاء، بحضور عدد 150 مشارك ومشاركة من الفاعلين ,والمهتمين  عن قضايا البيئة والمناخ.

يأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة تتكون من 4 مؤتمرات تعقد في كل من صنعاء وعدن وحضرموت، إلى جانب نسخة إفتراضية، وذلك في إطار نشر الوعي بمفاهيم المناخ والتعريف بقمة المناخ المقبلة COP28، التي ستقام نهاية نوفمبر الجاري في دبي.

وفي كلمته الترحيبية، استعرض ممثل مجلس الشباب العالمي – اليمن المهندس طارق حسان، تقرير عن وضع اليمن البيئي، وزيادة منسوب الفيضانات والتصحر. كما تطرقق إلى التحديات التي يجب على الجميع التفكير والبدء بوضع خططط واستراتيجيات للتغلب عليها، بالإضافة إلى التوصيات التي يجب المؤتمر الخروج بها والعمل على متابعتها مستقبلاً.

تخلل المؤتمر أربع جلسات نقاشية بعنوان ”سياسة العمل المناخي في اليمن“ تحدث فيها كل من مسؤول  الطوارئ والكوارث في المركز التكنولوجي للطاقة المستدامة ماجد الرفاعي، ومدير مركز التوعية البيئية محمد الغالبي، وممثل مجلس الشباب العالمي – اليمن المهندس طارق حسان.

تناولت الجلسة محاور عدة، من أبرزها (التحديات البيئية الملحة التي يجب العمل عليها، تأثير التحديات البيئية على المجتمع المحلية والمجتمع الريفي، والحوكمة البيئية وحماية الموارد الطبيعية في اليمن).

وفي الجلسة الثانية التي حملت عنوان ”مشاركة الشباب ومناصرة العمل المناخي في اليمن“، تم تسليط الضوء على المساهمات المحورية للشباب في مناصرة المناخ، وقدرتهم في التأثير على رسم السياسات، كما تم التطرق إلى الصعوبات وندرة الموارد المتاحة التي تقيد مبادرات الشباب في المجتمع.

وفي الجلسة الثالثة، التي تناولت ”دور الإعلام في الاتصال المناخي“، بهدف التركيز على أهمية الإعلام كأداة  مؤثرة في نشر الوعي العام حول تغير المناخ، وخلق وعي مجتمعي بمفاهيم المناخ، والتركيز على ضرورة تبني حملات إعلامية لتعزيز مناصرة قضايا المناخ على المستوى المحلي والوطن.

فيما تناولت الجلسة الرابعة ”مكافحة التصحر في اليمن: الاستراتيجيات والمشاركة المجتمعية، كونها قضية حرجة وملحة يمر بها اليمن في لوقت الحالي جراء التصحر، وهدفت الجلسة إلى تقديم رؤى واستراتجييات فعالة للحد من ظاهرة التصحر في اليمن.

COP28
COP28

جرى خلال المؤتمر سلسلة من النقاشات وتبادل المعلومات حول المناخ، العدالة المناخية، والطريق إلى COP28، والقضايا التي سيتم مناقشتها في قمة المناخ بدبي، والتزامات الدول الكبرى تجاه التقليل من مخاطر التغير المناخي إلى جانب مساعدة الدول النامية فيما يتعلق بحمايتها من التغير المناخي.

هذا وسوف تعقد  المؤتمرات القادمة في محافظتي عدن وحضرموت  بتاريخ 23 نوفمبر الجاري بالاضافة الى النسخة الإفتراضية

الجدير بالذكر أن ”مجلس الشباب العالمي – اليمن“، هو منظمة مجتمع مدني يهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة وتقديم المساعدة الإنسانية للشباب والنساء والمجتمع بشكل عام في اليمن، إضافة لتنفيذ المشاريع في مجالات مختلفة مثل الصحة والتغذية وتمكين المرأة والأمن الغذائي والزراعة والمياه والصرف الصحي والحماية والبيئة والطاقة وتغير المناخ والتعليم وبناء القدرات.

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …