الرئيسية / البيئة والمناخ / انطلاق أسبوع المناخ لآسيا والمحيط الهادئ 2023 في جوهور باهرو، ماليزيا، ليُظهر الالتزام الإقليمي بالعمل المناخي
اسبوع المناخ اسيا
اسبوع المناخ اسيا

انطلاق أسبوع المناخ لآسيا والمحيط الهادئ 2023 في جوهور باهرو، ماليزيا، ليُظهر الالتزام الإقليمي بالعمل المناخي

انطلق اليوم أسبوع المناخ لآسيا والمحيط الهادئ 2023 (APCW) في جوهور باهرو بماليزيا، حيث اجتذب أصحاب المصلحة والخبراء وصانعي السياسات من جميع أنحاء المنطقة لعرض الحلول والابتكارات، وتعزيز زيادة التعاون عبر الحدود. والقطاعات في مواجهة التحديات المناخية الملحة.
وتواجه منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالفعل مجموعة من التحديات المرتبطة بالمناخ، بدءًا من ارتفاع منسوب مياه البحر والظواهر الجوية المتطرفة إلى التهديدات التي يتعرض لها التنوع البيولوجي وموارد المياه العذبة. ومع تزايد حدة تغير المناخ، أصبحت الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مناخية قوية وشاملة واضحة بشكل متزايد.
وصف نيك نظمي نيك أحمد، الوزير الاتحادي الماليزي للموارد الطبيعية والبيئة وتغير المناخ، عند افتتاح مؤتمر APCW، تغير المناخ بأنه مشكلة عالمية تتطلب عملاً جماعياً من جميع الأطراف. “على الرغم من أن مساهمة ماليزيا في انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية تبلغ 0.69%، إلا أننا لا نزال مصممين على لعب دورنا لمعالجة هذه الظاهرة العالمية. وتعهدت ماليزيا بخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بنسبة 45% في عام 2030 مقارنة بمستوى عام 2005. علاوة على ذلك، فقد وضعنا تطلعاتنا لتحقيق صافي انبعاثات غازات دفيئة صفرية بحلول عام 2050. ونحن ندرك الحاجة إلى تكثيف جهودنا. وفي هذا العام وحده، أطلق رئيس وزرائنا الموقر خارطة الطريق الوطنية لانتقال الطاقة والخطة الوطنية الصناعية الرئيسية التي ترسم الطريق في رحلتنا نحو مستقبل صافي الطاقة صفر. علاوة على ذلك، سنظل ثابتين في تحويل نظام الطاقة لدينا من خلال الكهرباء وكفاءة الطاقة وتسريع نشر الطاقة المتجددة.
سيقوم المشاركون في APCW بمعالجة تحديات المناخ بشكل مباشر، واستكشاف الأساليب المبتكرة والحلول المستدامة. إن مناقشات ونتائج APCW، التي ستختتم في 17 نوفمبر 2023، سوف تغذي مؤتمر الأمم المتحدة القادم لتغير المناخ (COP28)، مما يعزز الزخم للتقدم في قضايا مثل تحول الطاقة، وتمويل المناخ، والخسائر والأضرار.

وقال داتوك أون حافظ غازي، مينتري بيسار (رئيس حكومة الولاية) في ولاية جوهور الماليزية: “إن آثار تغير المناخ تتجاوز الحدود الدولية. إن عواقب أفعالنا، أو تقاعسنا عن العمل، يشعر بها كل شخص على وجه الأرض. يلتزم جوهور بالعمل مع الشركاء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، عبر الحدود وإشراك مختلف أصحاب المصلحة لتمهيد الطريق نحو حلول هادفة وعملية. إنني أنتظر بفارغ الصبر الرؤى حول حلول المناخ، والتحديات التي تطرحها، والفرص الفريدة التي يمكن تنفيذها وتكرارها هنا في جوهور كجزء من إطار صفقة جوهور الخضراء ومركز جوهور للاستدامة الذي أطلقته جوهور اليوم بالتعاون مع APCW.
يتم تنظيم APCW على أربعة مسارات مواضيعية للتعمق في فرص وتحديات العمل المناخي. وهذه المسارات هي: أنظمة وتكنولوجيا الطاقة؛ والتنمية الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل؛ واستخدام الأراضي والمحيطات والغذاء والمياه؛ والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والصحة وسبل العيش.
وقال سايمون ستيل، الأمين التنفيذي لتغير المناخ في الأمم المتحدة: “إن منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي على الخط الأمامي في المعركة ضد تغير المناخ والساعة تدق”. “ومع ذلك، بفضل اقتصاداتها سريعة النمو وديناميكيتها الاقتصادية، تتمتع منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالقدرة على أن تكون رائدة في مجال المناخ، وتقود التقنيات والابتكارات الخضراء، وتقود الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ. يوفر أسبوع المناخ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ منصة لتوحيد صناع السياسات والممارسين والشركات والمجتمع المدني لتحفيز الحلول المناخية التحويلية.
تستضيف حكومة ولاية جوهور الماليزية مؤتمر APCW 2023 بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية الماليزية وتنظمه الأمم المتحدة لتغير المناخ بالتعاون مع شركاء عالميين بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والبنك الدولي ؛ والشركاء الإقليميون: اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ ، وبنك التنمية الآسيوي ، ومعهد الاستراتيجيات البيئية العالمية . تدعم شبكة الاتفاق العالمي الماليزية وبروناي APCW 2023 كشريك وطني.

اسبوع المناخ اسيا
اسبوع المناخ اسيا

وقال كاني ويجناراجا، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لآسيا والمحيط الهادئ: “لقد عانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ من الظواهر الجوية المتطرفة أكثر من أي منطقة أخرى في العالم. ويشكل تغير المناخ تهديدا وجوديا للعديد من الدول والمجتمعات الجزرية الصغيرة النامية في المنطقة. ومع ذلك، تتمتع المنطقة بإمكانات هائلة للمساهمة في تحقيق أهداف اتفاق باريس. ولتحقيق هذه الإمكانات بشكل كامل، يجب الاستثمار المستدام في التكيف مع المناخ وتحولات الطاقة؛ وإعادة هيكلة الديون وتخفيفها؛ وسيكون توفير المزيد من التمويل المناخي على أساس تدابير الضعف أمرا أساسيا. وآمل أن يتم الاستفادة من أسبوع المناخ الإقليمي كفرصة لتوحيد الجهود واستكشاف الحلول نحو مستقبل مستدام للمنطقة قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28).
وأضاف ديشين تسيرينغ، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وممثله في آسيا والمحيط الهادئ: “كما رأينا من أحدث تقارير فجوة الإنتاج والتكيف، فإن اعتماد العالم على الوقود الأحفوري مستمر، كما أن التمويل اللازم للتعامل مع العواقب يتأخر. تتصارع منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع مجموعة من التأثيرات المناخية التي تؤثر بشكل كبير على سبل العيش والرفاهية الاجتماعية، فضلاً عن الخسائر والأضرار الناجمة عن الأحداث المتطرفة. ولا يمكن المبالغة في أهمية جهودنا الجماعية. ومع اقتراب مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، دعونا نغتنم الفرصة المتاحة بشكل استباقي بواسطة أسبوع المناخ في آسيا والمحيط الهادئ.

 

خاص

شاهد أيضاً

المهندس طارق حسان

مقابلة خاصة | طارق حسان، أحد الرواد الأوائل للعمل المناخي في اليمن.

المهندس طارق حسان – رائد العمل المناخي في اليمن حضوره ل عشرة مؤتمرات مناخ كمراقب وممثل …