الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / إنطلاق أعمال المنتدى العلمي العالمي WSF2022

إنطلاق أعمال المنتدى العلمي العالمي WSF2022

World Science Forum 2022

كيب تاون – خاص يمن ساينس

عبدالرحمن أبوطالب

انطلقت اليوم الثلاثاء ٦ ديسمبر ٢٠٢٢ فعاليات المنتدى العلمي العالمي في نسخته العاشرة WSF2022 في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا تحت شعار “العلم من أجل العدالة الاجتماعية”.

وقد ألقى الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا كلمة في افتتاح المنتدى سلط فيها الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه العلم في تحسين حياة الناس والتصدي للتحديات التي تواجه العالم بما في ذلك المرض وتغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي.

Cyril Ramaphosa President of South Africa
Cyril Ramaphosa
President of South Africa

وقال الرئيس في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى “نحن بحاجة إلى التأكيد على أن هذا المنتدى لن يكون منبرًا للنقاش الحيوي فقط، ولكنه سيؤدي أيضًا إلى إجراءات ملموسة تسخر العلم كأداة للعدالة الاجتماعية.”

وأضاف “يجب أن يكون شعار المنتدى – العلم من أجل العدالة الاجتماعية – هو الموجه لمداولاتنا ونقاشاتنا. فهذا الشعار. يعبر عن قناعتنا بأن عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها ليس عادلاً ولا مستدامًا.

“وقال أيضا “سيُلهم هذا الحدث تضافر العمل على المستوى العالمي في العلم لتحدي ومعالجة عدم المساواة والظلم والفقر وتدمير البيئة والتهميش المجتمعات.”

مؤكدا أن جنوب إفريقيا تظهر من خلال استضافتها لهذا الحدث التزامها القوي بالتعاون الدولي في مجال العلوم.

وقال “يتقدم العلم عندما تعمل الدول معًا”.

وأعرب الرئيس عن أمله في أن يساهم انعقاد المنتدى الدولي للعلوم لأول مرة في إفريقيا في دفع أجندة القارة في مجال للعلوم، مؤكداً المساهمات الحاسمة التي يتعين على إفريقيا تقديمها في إثراء العلوم العالمية.قائلا “لدينا كل المقومات المطلوبة للنجاح.”

وطالب الرئيس الباحثين بالنظر في الدور الذي يجب أن يلعبه العلم في حماية وتعزيز كرامة الإنسان ومكافحة الفقر والبطالة وعدم المساواة.حيث قال “على سبيل المثال، كان عدم المساواة في الحصول على اللقاحات خلال جائحة كوروناانتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وساهم في المزيد من الخسائر في الأرواح رغم ما أظهره المجتمع العلمي العالمي من قيم التعاون في الاستجابة بإلحاح غير مسبوق لإنتاج اللقاحات.”

وفي الوقت نفسه، دعا الرئيس العلماء إلى النظر في التحول المناخي العادل، وتقليل التأثير الاجتماعي والاقتصادي، وتأمين سبل عيش أولئك الأكثر عرضة لتغير المناخ.وقال: “يجب أن تكون الابتكارات والتقنيات الخضراء في طليعة استجابتنا لهذا التحدي ويجب أن يتم تمكين الاقتصادات النامية من استغلال فرص النمو الجديدة”.

يُعقد المنتدى الدولي للعلوم كل عامين وهو من بين أهم التجمعات العلمية في جميع أنحاء العالم حيث يشارك العلماء من جميع أنحاء العالم في محاولة لرسم الدور الذي يجب أن يلعبه العلم في المجتمع.

تخلق استضافة جنوب إفريقيا للحدث بحد ذاتها نشاطًا اقتصاديًا كبيرًا في المدينة المضيفة كيب تاون بالإضافة إلى القطاعات في جميع أنحاء البلاد التي تدعم مثل هذه المناسبة.

المنتدى الذى تأسس بواسطة الأكاديمية المجرية للعلوم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة –اليونيسكو-، سيشهد تجمعا لقادة فكريين مشهورين يتداولون النقاش في مواضيع مختلفة تشمل العلم من أجل كرامة الإنسان؛ العلم من أجل العدالة المناخية؛ دبلوماسية العلوم من أجل التعددية؛ والعلم لأفريقيا والعالم.

سيكون الحدث منصة لأكثر من ٩٠٠ من كبار العلماء وصناع القرار من السياسة والصناعة، وممثلي المجتمع المدني، ووسائل الإعلام للتعبير عن آرائهم حول التحديات الجديدة التي تواجه العلم في القرن الحادي والعشرين.

كما تم تنظيم سلسلة من الأحداث والفعاليات التمهيدية، بما في ذلك برنامج الصحافة العلمية ، ومناقشات حول اقتصاد الهيدروجين الأخضر والرحلات إلى المرافق العلمية في وحول كيب تاون ، وكذا معسكر تدريب الروبوتات للمتعلمين.

هذا وسينعقد المنتدى في مركز كيب تاون الدولي للمؤتمرات في الفترة من ٦ إلى ٩ديسمبر ٢٠٢٢، تحت شعار “العلم من أجل العدالة الاجتماعية”.

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …