الرئيسية / المياة و البيئه / بمشاركة 16 صحفيا اختتام الورشة التدريبية حول الصحافة وتغير المناخ
IMG-20170912-WA0172

بمشاركة 16 صحفيا اختتام الورشة التدريبية حول الصحافة وتغير المناخ

عمر الحياني – بيروت

اختتمت في العاصمة اللبنانية بيروت ورشة العمل الإقليمية حول الصحافة وتغير المناخ  والتي نظمتها مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية  – مكتب اليمن  بالتعاون مع منظمة  climatetracker في الفترة من الحادي عشر  وحتى الثاني عشر من الشهر الجاري بمشاركة  16 صحفيا من اليمن والعراق والبحرين ومصر والاردن    .

وكانت  اريلا جروس رئيس مؤسسة فريديش المكتب الإقليمي في اليمن وسوريا قد أكدت في افتتاح الورشة أن التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة لها تأثيرات ملموسة على الانسان العربي ويلمسها البشر في جميع انحاء العالم بصور مختلفة ، لكن تظل المنطقة العربية هي الاشد تأثرا بالتغيرات المناخية  .

مؤكدة على أهمية الدور الاعلامي للصحفيين في  رفع الوعي بالتغيرات المناخية والحد من الانبعاثات المضرة بالبيشة ورفع الوعي بأهمية التكيف مع تلك التغيرات المناخية وبما يساهم في تعزيز الاستقرار والحفاظ على البيئة .

من ناحية اخرى أوضح محمود قياح مدير البرامج في فريدريش ايبرت الألمانية  – مكتب اليمن  ان انعقاد الورشة الإقليمية حول الصحافة وتغير المناخ تهدف الى تأهيل الكوادر الصحفية  في المنطقة يهدف الى تعزيز التغطية  الاعلامية لقضايا التغير المناخي  ورفع مستوى الوعي لدى الراي العام  العربي.

وخلال  اليومين استعرض المدربون مفاهيم التغيرات المناخية وتأثيراتها على العالم والدول العربية وسبل التكيف معها ، بالإضافة الى استعراض بعض  الدراسات الاعلامية للأعلام العربي وطرق تناوله للتغيرات المناخية .

كما تلقى المشاركون في الورشة تدريباً حول الوسائط المتعددة وطرق استخدامها في إبراز القضايا البيئية التي تعاني منها الدول العربية .21463292_10212811034982306_6566757556390873700_n

من جانب اخر تطرقت فعاليات الورشة الى تقنية التكيف مع المتغيرات المناخية والتي  أصبحت تمثل تحدياً كبيراً أمام البشرية ولابد من مواجهتها وايجاد الحلول والبدائل للتعامل مع آثارها علي كافة الأنشطة بما فيها التحول نحو الطاقة المتجددة في الحصول على الطاقة كبديل للأنظمة التي تعتمد على حرق الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة والتي تعد المتهم الاول في الانبعاثات الكربونية المسببة للتغيرات المناخية   .

وفي ختام الورشة التدريبة اكد الحاضرون على أهمية الدور الإعلامي في ابراز قضايا المناخ في الدول العربية وتعزيز هذا الدور وبما يحقق وعي مجتمعي للقضايا البيئة وبما يساعد على  خلق وسائل فعالة في التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

شاهد أيضاً

المنتدى العربي للبيئة والتنمية

تقرير أفد تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية ‏

تقرير أفد تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية ‏ خلق بيئة ملائمة للاستثمار ‏ بيروت …