الرئيسية / الأرض و الفضاء / المناخ المعرضين مناخيا : التزاما أقوى نحو العمل المناخي في مؤتمر الاطراف 22
images (1)

المناخ المعرضين مناخيا : التزاما أقوى نحو العمل المناخي في مؤتمر الاطراف 22

 

  • تحديث مراكز البيانات الوطنية لدينا في أقرب وقت ممكن قبل عام 2020
  • إعداد واستراتيجيات تنموية لخفض انباعاثات الغازات الدفيئة على المدى الطويل في أقرب وقت قبل عام 2020
  • السعي لتلبية إنتاج الطاقة المتجددة المحلي 100٪ بأسرع وقت ممكن

مراكش – المغرب – وافق منتدى المعرضين مناخيا (CVF) اليوم، خلال اجتماعه الرفيع المستوى في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في مراكش (UNFCCC COP22)، أن عمل المناخ لا يحد من التنمية – بل يقويه، وجميع أعضاء المنتدى ملتزمين باتخاذ إجراءات للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

تبنى وزراء ورؤساء وفود المنتدي بيان ورؤية مراكش. الذي دعا إلى مزيد من الطموح للتأكية على ا أن أي بلد مع NDC لم تتوافق مع نصيبها العادل بما يتفق مع هدف اتفاق باريس على المدى الطويل، حيث يجب تحديث المساهمات بحلول عام 2020 على أبعد تقدير. كما شدد على اهمية تكريم الملتزمين، والمستثمرين في تمويل المناخ مع الحاجة إلى تحويل السوق.

تتبنى الرؤية اعتماد خطوات سيتولى المنتدى اتخاذها  للحفاظ على المخاطر الناجمة عن تغير المناخ إلى أدنى حد ممimages (1)كن، وتمديد هذا الامر لتعظيم الاستفادة من فوائد عمل المناخ، بما في ذلك السعي لتحقيق 100٪ من الطاقة المتجددة ما بين 2030 و 2050 .

الرئيس السابق لـمنتدى المعرضين مناخيا ووزير البيئة والغابات وتغير المناخ الدكتور جيميدو دالي، قال إن على كافة اعضاء المنتدى متابعة قوي عمل المناخ المحلي، وتشجيع الدول الأخرى لتقديم الأهداف التي احتضنها المنتدى. وأضاف الوزير”من دون عمل مناخ أقوى، قد لا نبقى على قيد الحياة، وهذا ليس خيارا”.

وقال مساعد رئيس جزر مارشال الوزير ماتلات زوخارس” أن هذه نقطة تحول في قيادة المناخ والتحول الذي لا بد منه لضمان مستقبل أكثر أمنا للمجتمعات الضعيفة”. وأضاف “نحن الرائدون في التحول نحو الطاقة المتجددة بنسبة 100٪، لكننا نريد بلدان أخرى للان تحذو حذونا في هذه الخطوات من أجل تفادي الآثار الكارثية التي نعاني منها بسبب الأعاصير والفيضانات والجفاف.”

سعادة وقالت مديرة مكتب أمين عام مجلس الوزراء في الفلبين السيدة إيفلين كروزادا، أن “اجراءات المناخ سوف تولد الدخل اللازم لتمويل خطط التكيف”. وأضاف أن “العمل المناخي ليس اختياريا، ولا هي وضعت التزاما على الدول لدعم تنمية المناخ. التكيف هو أمرا مركزيا لتنمية قدرة الدول االناميه الضعيفة مثل الفلبين لتزدهر جدا “.

وزير البيئة والطاقة في كوستاريكا ادجار جوتيريز قال ” أن تحقيق هدف 1.5 مئوية يتطلب التصرف الفوري والاستعجال من جميع الأطراف. وأضاف “نحن لا نعرف الذي تنتظره الدول للتحرك نحو خفض الكربون و التحول نحو 100% طاقة متجددة ، ينبغي لجميع الأطراف أن تبدأ بالمرحلة الانتقالية، وإلا فإننا سنعاني جميعا.”

مدير مركز تغير المناخ والتنمية في بنغلاديش، ورئيس فريق الخبراء الاستشاري للمتنتدى الدكتور سليم الحق قال أن ” أن قيادات المنتدى غير المسبوقة تتحدى في هذا الإعلان بلدان أخرى اتخاذ اجراء فعلي”. وأضاف “انا متأثر في هذه اللحظة التاريخية، ان بلدان المنتتدى مهدت الطريق إلى عالم أكثر أمنا وصحة ورخاء.”

الشاعرة المارشالية كاثي جنتيل كاجنير في قصيدتها تركز على النتائج المترتبة على التقاعس عن العمل لتحقيق  كرامة الإنسان..

وفي معرض تعليقه على الخطوات القادمة سعادة قال وزير الدولة للبيئة والغابات وتغير المناخ من إثيوبيا كاري كاويشا، بأن تخفيف آثار تغير المناخ تتطلب تضافر الجهود والمشاركة من كافة شرائح المجتمع من الحكومة للمواطنين. وأضاف “نحن نتعهد لتوعية وتثقيف الجميع حول مخاطر المناخ وتأثير اتخاذ الإجراءات، من المساهمات الحكومية لأصغر المبادرات الفردية.”

 

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …