الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / الحكومة الكندية تدرس فرض ضريبة على الانترنت
images

الحكومة الكندية تدرس فرض ضريبة على الانترنت

تسعى الحكومة الكندية الى فرض ضريبة على خدمة الإنترنت لتعويض نقص ايرادات الدخل التي كانت تحصل عليها من قطاع الاعلام التقليدي، وبهدف تطوير البنية التحتية لشبكة الانترنت ودعم المحتوى الكندي .
وحسب المدير الاقليمي لجمعية الانترنت في امريكا الشمالية مارك بويل فان الحكومة الكندية تدرس توجهين لفرض الضريبة أحدهما فرض ضريبة على موفري المحتوى على شبكة الانترنت مثل مواقع تدفق المحتوى كموقع نيتفليكس المتخصص في مشاهدات الافلام والمسلسلات عبر الانترنت وتعرف باسم ضريبة نيتفليكس ، أما التوجه الاخر فهو اضافة ضريبة على رسوم خدمة الانترنت .تنزيل
وكندا ليست الدولة الأولى التي تدرس فرض ضريبة على خدمة الإنترنت فقد اقترحت المجر وفرنسا والولايات المتحدة، وغيرها فرض ضريبة على مشتركي خدمة الإنترنت ، فيما فرضتا دولتا باكستان واليونان ضريبة على خدمة الانترنت وصلت الى 9% في الاخيرة .
و يسعى ناشطون دوليون الى تعزيز حرية الانترنت باعتبار الوصول إلى الإنترنت هو حق من حقوق الإنسان, وقطع الخدمة عن المشتركين يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان وفق لإعلان الأمم المتحدة ، تسعى الحكومات الى تعزيز الايرادات العامة وبما يساعد على استمرارية التنمية المستدامة في قطاع الانترنت .
ويؤكد بعض الخبراء الاقتصاد ان فرض ضريبة على خدمة الإنترنت تتقاطع مع سياسات تعزيز القدرة التنافسية للشعوب في الابتكار والاقتصاد الرقمي .
فيما يرجح البعض الاخر ان قطاع الانترنت يجب ان لا يعفى من دفع نصيبه العادل من الضرائب وخاصة ان شبكة الإنترنت والأنشطة المرتبطة تستفيد بشكل غير منتظم من الاستثمار العام في التعليم ومحو الأمية وغيرها من مجالات الإنفاق العام.
وعلى الرغم ان التوجه العالمي يسعى الى تعزيز فكرة نحو مجانية الانترنت الا ان الركود العالمي يدفع الحكومات الى التفكير في ايجاد موارد لتعزيز ميزانيتها مخالفة بذلك الراي الاقتصادي بان الإنترنت يساعد في النمو الاقتصادي ويخلق تنمية مجتمعية ومعرفية هائلة .

فوفق إحدى الدراسات التي نفذت في الهند فانه مقابل كل دولار من الرسوم التي فرضتها الهند على منتجات تقنية المعلومات والاتصالات المستوردة تعرضت موازنة الدولة لخسارة اقتصادية بمقدار 1.3 دولار أميركي من الكفاءة الإنتاجية .
ويخشى المدافعون عن مجانية الانترنت من انتقال عدوى ضريبة الانترنت على جميع الدول العالم وخاصة مع تهاوي قطاع الاعلام والاتصالات مما فتح شهية الحكومات على ضريبة الانترنت .
ترى هل يصمد الانترنت كخدمة بدون ضرائب امام الاتجاه العالمي نحو فرض ضريبة علية وما تأثير ذلك على الاقتصاد العالمي والمعرفة الانسانية ؟
الاعوام القادمة ستجيب على هذه التساؤلات .
عمر الحياني

شاهد أيضاً

WhatsApp Image 2023-12-03 at 16.35.22

COP28 في دبي، تحرك عالمي مشجع لمواجهة تحديات التغير المناخي

  اشراق الصبري يعد مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 حدثًا …