الرئيسية / البيئة والمناخ / المجتمع المدني يتحركون “بقوة” لجعل قضية تغير المناخ في قمة الساحة السياسية
مراكش - COP22
مراكش - COP22

المجتمع المدني يتحركون “بقوة” لجعل قضية تغير المناخ في قمة الساحة السياسية

 تحركات المجتمع المدني تنمو بشكل أقوى في معركتها ضد التغير المناخي، والتغلب على جميع العقبات، في الوقت الذي يستعد فيه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للانضمام الى صفوفه في نهاية العام.
وأكد المجتمع المدني التزامه بمواصلة وضع تغير المناخ على رأس جدول الأعمال السياسي في وداع نظم لكي مون للإعراب عن امتنانهم لدعمه في النضال من أجل الوصول إلى تحقيق اختراقات والتزامات الحكومات مثل اتفاقية باريس.
“المجتمع المدني جعل تغير المناخ ما هو عليه اليوم، وسيتواصل القيام بذلك على الرغم من التغييرات في القيادة السياسية، والتي قد تأخذ العملية في اتجاه سلبي” بحسب ما قاله مدير شبكة العمل من أجل المناخ (CAN)  وائل حميدان. وقد تم تنظيم هذا الحدث على هامش محادثات المناخ التي تجري في مراكش.
طلب كي مون مجموعة من قادة المجتمع المدني التي تمثل المنظمات البيئية، والشباب، والنساء، والفئات بين الجنسين، والأعمال التجارية، والنقابات العمالية، والسكان الأصليين، والمزارعين، والجماعات الدينية والمؤسسات البحثية على المضي قدما بقوة أكبر ضد مضي الزمن، يدق ناقوس الخطر أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية للحفاظ على زيادة درجات الحرارة العالمية إلى ما دون 1.5C.
أنا أطلب منكم أن ترفعوا أصواتكم على أعلى مستوى ممكن”، قال بان كي مون. “قريبا سوف أكون جالسا بينكم، وأنا غير قادر على أن أكون رجل أعمال ، لكن أستطيع الانضمام وعلى الفور لمنظمات المجتمع المدني في مكافحة تغير المناخ.”
 
في اللحظة التاريخية للانضمام كي مون للمجتمع المدني، تم التقاط صورة للأمين العام والجهات الفاعلة في

مراكش - cop22
مراكش – cop22

حركة المناخ خلال وقوفهم معا وراء لافتة تقول: “عمل المناخ لا يمكن وقفه، 1.5 أمر ممكن” مؤكدا على رسالة مفادها أن جدول أعمال المناخ يمضي قدما لضمان مستقبل أكثر أمنا ووظائف أنظف والاقتصادات في مرونة والمزيد من الأمن للجميع.

 مجموعات الشباب أشارت ألى لحظة تاريخية في عام 2014 وحتى عام 2015 عندما انضم الأمين العام للأمم المتحدة وقاد مسيرات المناخ العالمي في نيويورك في استعراض للتضامن والتزامه لسبب والحركة التي تسعى لتفادي الآثار الكارثية لتغير المناخ.
السيد بان كي مون سيكون دائما فخر لآسيا لالهامه الذي اشاعه بيننا زالذي منحنا كشباب واجب مشترك على مواصلة ما بدأه في عصرنا “، قال ممثل الشباب جينك ليو من الصين. “لقد استمتعت بشكل خاص رؤية بان كي مون في مقدمة مسيرة المناخ في سبتمبر 2014 في نيويورك، والانضمام إلى الآلاف من الشباب في جميع أنحاء العالم.”
 
 
رجال الأعمال أدركوا دور الأمين العام ورؤيته في توسيع نطاق المشاركة في تغير المناخ ووضعه على رأس جدول الأعمال السياسي ولكن أيضا في جدول الأعمال “، قال الرئيس التنفيذي “وي مين” رجل الاعمال بول سايمون. “لقد ركز العقول وحفز العمل للمساعدة في بناء الزخم المبكر، وقد مكن هذا أن يكون لدينا اتفاق باريس والأهداف الإنمائية المستدامة.
مراكش، المغرب

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …