الرئيسية / البيئة والمناخ / مراكش : طموحات جديدة نحو البيئة
مراكش - COP22
مراكش - COP22

مراكش : طموحات جديدة نحو البيئة

التقدم الذي تم تحقيقه في السنوات الماضية والان بدخول اتفاقية باريس بحيز التنفيذ “لن يحده اي تغيير سياسي”، فالعلم اكد ان تغير المناخي هو من فعل الانسان واثبتت الدراسات ان العمل الفعلي وعلى ارض الواقع هو الحل الوحيد.

أظهر القادة طموحاتهم ورغبتهم بالقيام بعمل حاسم في مجال تغير المناخ بعد دخول اتفاقية باريس حيز التنفيذ بعد أقل من أحد عشر شهرًا على اختتام مؤتمر الأطراف 21.

مراكش - COP22
مراكش – COP22

فإنشاء آلية شاملة تستند إلى الأسواق (GMBM) من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني  (ICAO) والتعديل في بروتوكول مونتريال للإنقاص من المركبات الكربونية الفلورية الهيدروجينية الضارة بالمناخ، أمور تُثبت التزام الحكومات الذي أخذته على عاتقها في باريس لبذل الجهود اللازمة من أجل حد الاحترار لـ 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعية.

“في حين أن مؤتمر الاطراف السابق في باريس قد وضع مخطط ونظام للعمل من خلال الاتفاق الذي ابرم، ويجب أن يعزز المؤتمر 22 الحالي الطموح في نظام التنفيذ”،علقت صفاء الجيوسي مسؤولة حملات المناخ والطاقة بمنظمة اندي-آكت.

وبعبارة أخرى، “يجب أن يتم بسرعة تنفيذ اتخاذ إجراءات الانتقال، من خلال الابتعاد

عن مصادر الطاقة التي عفى عليها الزمن والتحرك نحو مستقبل أكثر ازدهارً ونظافة وإنصافًا وصحة للجميع”، وفقها.

واضافت “ينبغي أن نهنئ أنفسنا على الدخول السريع لاتفاق باريس في حيز التنفيذ، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أننا نعيش في عالم من 400 جزء في المليون “، “فالوطن العربي لا يعاني فقط من الحروب والشاكل السياسية بل هو ايضاً من اكثر المناطق هشاشة والمعرضة لتبعات التغير المناخي”.

في العام الماضي مصر والاردن شهدوا العديد من الفيضانات والتي ادت الى وفيات، اما بأيران والعراق وبعض دول الخليج فقد شهدت العديد من الموجات الحارة. وتضيف الى ذلك ان “العديد من الدراسات العلمية اثبتت ان بعض الدول العربية ستصبح غير قابلة للعيش بالمستقبل القريب بسبب الطقس الحاد.”

وفي مراكش يجب التوجه لأن نكون أكثر طموحًا، وهو الأمر الذي كان ينقصنا في السنوات الأخيرة و لحد احترار الكوكب عند مستوى 1.5 درجة مئوية لا بد من تعزيز إجراءات التخفيف والتكيف ووسائل التنفيذ قبل العام 2020.

شاهد أيضاً

53373094409_b37bb45917_c

مخرجات قمة المناخ ودور منظمات المجتمع المدني اليمنية والعربية في COP28

  أثمر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بدورته الثامنة والعشرين (COP28)، والذي …