الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / كيف اكتشفت الكوليرا
الكوليرا
الكوليرا

كيف اكتشفت الكوليرا

نظرية المياسما أو التلوث كانت هي النظرية السائدة في تفسير الإصابة بالأمراض زي الكوليرا والطاعون مثلاً، المياسما كانت تقول ان هذي الجائحات كان سببها “هواء اسود” او “هواء الليل” في إشارة إلى طريقة انتقال المرض، لاحقاً طوروا النظرية لتشمل بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق

د.ضاح عثمان
د.ضاح عثمان

ة روائح الأطعمة.

جلست هذي النظرية سائدة لفترة من الزمن إلى أن جاء “جون سنو” من خلف الجدار ممتشقاً سيفه الفاليري بعد أن تم إعلانه كنج ان ذا نورث، مو ذا الخبر؟

جاء الطبيب الإنجليزي جون سنو – اللي يعتبر المؤسس الأول لعلم الوبائيات- بعد حادثة انتشار الكوليرا في لندن عام 1854 واكتشافه ان مياه المجاري كانت تختلط بمياه الشرب و قلهم سيروا بيعوا بطاط مو من مياسما مو من هواء مطلي.. الماء ملوث يحتوي على حاجة تخلي اللي يشربه يمرض وياتيه له إسهال، ذير از حاجة ما نشوفهاش تمرض الناس!

في نفس العام كان الطبيب الإيطالي فيليبو باسيني والمهووس بالعمل مع الميكروسكوبات يشرح جثة مريض مات بالكوليرا، وهو يفحص الأنسجة تحت الميكروسكوب شاف بكتيريا شكلها زي الفاصلة (،) وبدأ الاعتقاد عنده يتزايد انه هذي هي البكتيريا اللي تسبب الكوليرا ونشر بكذا ورقة علمية بس لأنه الكل في المجتمع العلمي كان مقتنع بنظرية المياسما دعمموه، طنشوه، كان يحلف لهم ايمان انه شافها بعينه وهم يقولوا له يا رجال هواء اسود مو من فاصلة، ما تفهمش؟!

عام 1876 قضى الألماني روبرت كوخ سلام الله عليه على نظرية المياسما للأبد بعد أن عزل الكوليرا من المرضى في زيارته للإسكندرية بمصر وكالكتا بالهند إبان جائحة الكوليرا فيهما، ونماها وأعاد حقنها في الحيوانات وعملت نفس الأعراض تبعاً للمبادئ العلمية الشهيرة التي أخذت اسمه فيما بعد وحتى اليوم.

طيب الآن من اللي اكتشف الكوليرا؟

جون سنو والا باسيني وإلا كوخ؟images

عام 1885 وفي مؤتمر علمي ضم علماء من 28 دولة وكان كوخ موجود بينهم أنهى الحضور الجدل الدائر حول هذي المعلومة كالتالي: جون سنو اول من وصف الكوليرا في كتابه عام 1855، باسيني اول من شافها تحت الميكروسكوب، كوخ أول من زرعها في المختبر 🙂

هؤلاء الثلاثة كانوا من وجه الضربة القاضية لنظرية المياسما التي استبدلت بنظرية الجراثيم في القرن التاسع عشر والتي كانت اساس علم البكتيريا الحديث.

بكذا نكون عرفنا من اكتشف الكوليرا، باقي بس نعرف من رجعها لليمن في 2016؟الإجابة لا تحتاج للكثير من التفكير

د: وضاح عثمان

*قصة اكتشاف الكوليرا بعض المفردات باللغة العامية اليمنية

شاهد أيضاً

الطاقة الشمسية

استخدِموا تعلُّم الآلة للعثور على مواد الطاقة

يرى إدوارد سارجنت وزملاؤه أن الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يُسرّع من وتيرة البحوث المتعلقة بالمواد …