الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / محميّة أرز الشوف تشكل سلسلة بشرية بهدف التوعية البيئية
محمية أرز الشوف
محمية أرز الشوف

محميّة أرز الشوف تشكل سلسلة بشرية بهدف التوعية البيئية

بالتعاون مع وزارة الزراعة، بنك بيبلوس وإذاعة “راديو وان”

بمشاركة 2500 شخص لزرع5000 أرزةبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية(USAID)

في إطار حملة التوعية الوطنية لهذه السنة، تحت شعار #لتضل_عالعلم، شارك نحو 2500 شخص ومتطوّع في زرع5000 غرسة أرز ضمن محميّة الشوف المحيط الحيوي، في أعالي جبل الباروك- معاصر الشوف على علو 1900 متر فوق سطح البحر. وذلك خلال يوم تحريج نظّمته محمية أرز الشوف بالشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، من خلال مشروع التحريج في لبنان (LRI)، وبالتعاون مع وزارة الزراعة، بنك بيبلوس وإذاعة “راديو وان”.
أُقيم النشاط في حضور ممثلة وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال أكرم شهيب، السيدة سوسن بو فخر الدين، مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان USAID الدكتورة آن باترسون، ورئيس لجنة محميّة أرز الشوف شارل نجيم. وقد تجمّع عند قمّة جبل معاصر الشوف، المشاركون الذين أتوا من كافة المناط

محمية أرز الشوف
محمية أرز الشوف

ق اللبنانية لينظمّوا إلىأبناء منطقة الشوف الأعلى وبلدة معاصر الشوف حيث شارك ممثّلي البلدياتوالمجتمعات المحلّية والجمعيات الأهلية والبيئية والكشفية وناشطين وطلّاب جامعات ومدارس من مختلف المناطق اللبنانية، حيث شكّل المشاركون سلسلة بشرية وقاموا بزرع غرسات الأرز على ارتفاع 1900 متر عن سطح البحر، متحدين “إيد بـْ إيد”لمواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي والتي تمثلت بارتفاع مستوى النمو الطبيعي لشجر الأرز من 1800 إلى 1900 متر حيث هدف النشاط إلى رفع الوعي والتنبه لخطر التغير المناخي من جهة وإلى المساهمة في غرس شجر الأرز من ناحية أخرى.
بو فخر الدين
ألقت بو فخر الدين كلمة الوزير شهيب، فقالت: “نتشارك معكم اليوم إطلاق حملة “لتضل عالعلم” مع مشروع تحريج لبنان الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID ومحمية أرز الشوف وبنك بيبلوس، هذه الحملة التي تهدف بشكل أساسي إلى توعية جميع اللبنانيين للعمل يداً بيد على الرغم من التحديات لإعادة الغابات وحمايتها ومكافحة التغير المناخي، وهو هدف نسعى إلى تحقيقه في وزارة الزراعة عبر مختلف المشاريع التي ننفذها مع مختلف الشركاء والأفرقاء”.
وأضافت: “إن هذه الحملة تأتي من ضمن مشروع الـ 40 مليون شجرة الذي يهدف إلى زيادة الغطاء الحرجي من 13% إلى 20% والذي يتطلب جهوداً كبيرة من مختلف الجهات المعنية، بما فيها منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص إلى جانب البلديات والتعاونيات والمؤسسات الحكومية”. وخلال السنوات الخمس المقبلة ستقوم الوزارة بتنفيذ مشروع نموذجي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزارعة، يعتم

محمية أرز الشوف
محمية أرز الشوف

د بشكل أساسي على التعاون بين البلديات والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص في مشاريع التحريج، حيث ستُعطى الأولوية في التحريج للمناطق المعرّضة للتصحر والأماكن التي تعرضت للحرائق”.
وختمت بو فخر الدين، شاكرةً “كل القائمين على تنفيذ هذه الحملة التي نحتاجها اليوم أكثر من ذي قبل بسبب المخاطر المتراكمة التي تهدّد بقاء الغابات في لبنان وتهدد بشكل خاص الأرز اللبناني الذي نعتزّ به، لاسيما المخاطر المرتبطة بتغير المناخ… فإن كل أرزة نغرسها اليوم تساعدنا “لتضل على علمنا”.
باترسون
ووصفت الدكتورة باترسون المبادرة باعتبارها “نموذجاً عن التعاون الناجح للتحريج المستدام. فلقد تشاركت الحكومة الأميركية من خلال مشروع التحريج في لبنان مع وزارة الزراعة ومحمية أرز الشوف وشركاء من القطاع الخاص مثل بنك بيبلوس و”راديو وان”، لاستدامة مشاريع التحريج”.
وقالت: “اليوم، تشكّل احتفالية غرس شتول الأرز فرصةً لنا جميعاً لكي نجدد التزامنا وجهودنا بالحفاظ على هذا التراث. في الواقع ستساعد الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في غرس نحو 100000 غرسة محلية المنشأ هذا الموسم في راشيا وشمال لبنان والشوف، بما في ذلك 40000 شجرة أرز تقريباً”.
وأعلنت باترسون أنه “في هذا الشهر فقط سيتم غرس 35000 شتلة في 14 بلدة، بالشراكة بين المعنيين من القطاعين العام والخاص. كما تعلمون إنّ شعار هذا الحدث التحريجي اليوم هو “#لتضل_عالعلم”، فشجرة الأرز هي رمز لبنان”.
نجيم
وحيّا رئيس لجنة محمية أرز الشوف المحامي شارل نجيم “الولايات المتحدة الأميركيةوالوكالة الأميركية للتنمية الدولية ممثلة بمديرة بعثتها في لبنان، والشركاء في المشروع والمشاركين في هذا اليوم الجميل”، وقال: “أرحب بكم فرداً فرداً في ربوع محمية أرز الشوف لنقف سوياً يداً بيد من أجل مواجهة انعكاسات التغير المناخي التي يشهدها العالم أجمع، والتي بدت واضحة من خلال ارتفاع مستوى خط نمو شجر الأرز من 1800 إلى 1900 متر فوق سطح البحر”.
وأضاف: “إن حضوركم اليوم ومشاركتكم في السلسلة البشرية لغرز شجر الأرز، إنما يدل على وعيكم الكبير وتضامنكم مع أرز لبنان لمواجهه التحديات، لاسيما التغير المناخي”، مشيراً إلى أن “محمية أرز الشوف تضم 30% مما تبقى من الأرز اللبناني على مساحة الوطن، ونحن نعمل جاهدين بمشاركة المانحين والأصدقاء على توسيع تلك المساحة لتبقى المحمية أنموذجاً حضارياً وإرثاً طبيعياً نتناقله عبر الأجيال كمعلم كبير في لبنان لما للأرز من رمزية وطنية عالية”.
وشكر نجيمممثلي “مشروع التحريج في لبنان على تعاونهم المميز لتنظيم هذا

محمية أرز الشوف
محمية أرز الشوف

النشاط، وبنك بيبلوس على تعاونهم المستمر لزيادة الغطاء الأخضر في محمية أرز الشوف ورفعهم راية الأرزة اللبنانية.فلكي تبقى الأرزة على العلم، اجتمعنا لنقوم بزرعها سوياً”.
نبذة عن حملة “لتضل_عالعلم”
وكانت حملة “لتضل_عالعلم” أُطلِقت خلال الشهر الماضي (تشرين الأوَّل/أكتوبر 2016)، وتضمّنت إعلانات ومقابلات تلفزيونية وإذاعية، ورسائل توعية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى شريط إعلاني مُصوَّر.
وتأتي هذه الحملة الوطنية لتعزيز اهتمام الناس بقضايا حماية البيئة، ونشر التوعية من خلال نقل المعارف، وحثّ المواطنين على الالتزام بمحاربة ظاهرة تغيّر المناخ من خلال جهود التحريج.
يُشار إلى أنه منذ العام 2007، قدّمت الحكومة الأميركية أكثر من 4 ملايين دولار لدعم الأنشطة الزراعية التي يقومُ بها مشروع التحريج في لبنان LRI والتي أثمرت عن غرس أكثر من 600000 شتلة من الأشجار المحلّية المنشأ في مناطق لبنانية مختلفة خلال الأعوام الخمسة الماضية.

شاهد أيضاً

53212137476_7c1afba59b_c

منتدى هايدلبرج الدولي للرياضيات وعلوم الكمبيوتر يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

عبدالرحمن أبوطالب – هايدلبرج انطلقت اليوم الأحد في مدينة هايدلبرج الألمانية فعاليات منتدى هايدلبيرج الدولي …