الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / إختراق حسابات مستخدمي فيسبوك وخسائر في أسهم الشركة
مارك / مؤسس فيس بوك

إختراق حسابات مستخدمي فيسبوك وخسائر في أسهم الشركة

قالت الشركة المسؤولة عن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي أن “نحو 50 مليونا” من مستخدميه قد تركو عرضة لخلل أمني.

وأصدر مارك زوكربيرج، مؤسس “فيس بوك”، بيانا نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى قال فيه: “أريد أن أطلعكم على مشكلة أمنية مهمة كشفناها، لقد اتخذنا تدابير احترازية لأولئك الذين تأثروا، ما زلنا نحقق فى الأمر، ولكنى أريد مشاركة ما عثرنا عليه بالفعل”.

وأضاف مؤسس فيس بوك: “يوم الثلاثاء اكتشفنا أن أحد المهاجمين تم استغلاله لضعف فنى لسرقة رموز الدخول التى من شأنها السماح له بتسجيل الدخول إلى 50 مليون حساب على فيس بوك”.

وأضاف: “لا نعرف ما إذا كان قد تمت إساءة استخدام هذه الحسابات ولكننا مستمرون فى النظر فى هذا الأمر، وسنقوم بتحديثها عندما نتعلم المزيد”.

وأوضحت الشركة أن المهاجمين كانوا قادرين على استغلال امكانية اختراق وظيفة تعرف ” View As” ليتمكنوا من التحكم في حسابات الآخرين.

اكتشف وقوع الاختراق الثلاثاء، وقالت الشركة إنها أبلغت الشرطة بالأمر.

وطُلب من الأشخاص المحتمل تضررهم أن يعيدون الدخول إلى الموقع من جديد يوم الجمعة.

وكتب رئيس الفريق الأمني في الموقع، غاي روسن، أن الخلل قد أصلح.

وأضاف “لأننا بدأنا للتو في إجراء تحقيقنا، لم نقرر بعد هل أن تلك الحسابات قد أُسيء استخدامها، أو هل تم الدخول على أي معلومات فيها. و لانعرف أيضا من يقف وراء هذه الهجمات ولا مكان الموقع الذي انتهت إليه”.

وشدد على القول إن “خصوصية الناس والأمن بالغا الأهمية بالنسبة لنا، ونعتذر لما حدث”.

وتمثل وظيفة “View As” في فيسبوك إحدى وظائف خصوصية المستخدم التي تسمح للناس بمشاهدة كيف يبدو مظهر صفحتهم للآخرين، ويظهر لهم أي معلومات يمكن أن يشاهدها أصدقاؤهم، وأصدقاء أصدقائهم، أو الجمهور العام. وقد وجد المهاجمون ثغرات في هذه الوظيفة “سمحت لهم بسرقة رموز دخول فيسبوك، التي يمكن أن يستخدمونها لاحقا للسيطرة على حسابات الآخرين” بحسب روسن.

وأوضح أن رموز الدخول هي المعادل للمفاتيح الرقمية التي “تجعل الناس يبقون داخل موقع فيسبوك، لذا لا يحتاجون إلى إعادة إدخال كلمات السر الخاصة بهم في كل مرة يستخدمون فيها التطبيق”.

الجدير ذكره أن أسهم الشركة تراجعت ثلاثة فى المئة إلى 163.78 دولار للسهم خلال المعاملات المسائية لهذا اليوم الجمعة ٢٨ سبتمبر.

شاهد أيضاً

الطاقة المتجددة - اليمن

الطاقة المتجددة: حلول تثقل كاهل المواطن

صفية مهدي ‏‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الغش في ألواح وبطاريات ومحولات الطاقة ‏الشمسية المستوردة يهدد …