الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / براين كوكس الفيزيائي الشهير يصرح” مصادم الهدرونات الكبير LHC يدحض وجود الاشباح والخوارق”
مصادم هيدروجيني

براين كوكس الفيزيائي الشهير يصرح” مصادم الهدرونات الكبير LHC يدحض وجود الاشباح والخوارق”

 

يبدو أن هناك بعض المنافسة بين صائدو  الأشباح والفيزيائي الشهير براين كوكس. ولكن بدلا من اصطياد بعض الاشباح يبدو أن براين مشغولاً اكثر بهدم فكرة الخوارق كلياً !

براين لا يتطلع لنشر المعرفة وتوعية من يعتقد بوجود الاشباح فحسب –  فهناك 4  من كل 10  أمريكيين يعتقدون بوجود الاشباح – ولكنه يشاركنا نتيجة ما توصل اليه بعمله في المصادم الهدروني الكبير.

مصادم الهدرونات الكبير LHC  يعتبر أكبر و اقوي مسارع للجسيمات صنعته البشرية. يتميز بحلقه بحجم 27 كيلومتر بطول 16 ميل مع مغناطيس فائق التوصيل وهياكل معجله بُنية صنعت خصيصاً لتعزيز طاقه الجسميات التي يهدف العلماء على دراستها.   حححح

ففي داخل المعجل يخضع شعاعين من الطاقات العالية للتصادم بإتجاهين متعاكسين و بسرعه تقترب من سرعه الضوء .

وهناك تشبيه جيد لهذه التجربة بإطلاق إبرتين نحو بعضهما علي بعد 10 كيلومترات (6 أميال) مع اخذ الدقة للتأكد من انهما يلتقيان في الوسط.

أكثر من 10,000 عالم ومهندس من اكثر من 100 دولة يعملون مع بعض في هذا البناء الذي يقع تحت أراضي الحدود الفرنسية السويسرية لكي يساعدونا علي فهم الخصائص الأساسية للفيزياء.

فهم يختبروا الخصائص المختلفة للجسيمات الأولية ,حتي الان فالعلماء نجحوا في تعلم تحلل الجسيمات و عثروا علي إشارة لجسيمات جديدة وإعادة اختبار ما نعرفه عن الانفجار العظيم .

من منطلق الادلة المستندة علي الابحاث فان العالم براين كوكس يعتقد ان باستطاعته نبذ ودحض وجود الخوارق كلياً.

لا دليل, لا اشباح

العالم براين كوكس ادلي بالتصريح مؤخراً في إذاعة BBC اثناء مقابلته في برنامج  “The Infinite Monkey” والذي يهتم بمناقشه التداخل بين العلم والخوارق قائلاً:

اذا اردنا نوعاً ما نمطاً يحمل المعلومات عن خلايانا الحية لنستمر عليه فانه يجب علينا تحديد وبدقة أي وسط يحمل هذا النمط وكيف يتفاعل مع جسيمات المادة التي تُكون اجسامنا, بعبارة اخري يجب علينا اختراع ملحق للنموذج القياسي لفيزياء الجسيمات التي افلتت من الرصد في المعجل الهدروني الكبير, وهذا لا يصدق لنطاقات طاقة جسيمات التفاعل في اجسامنا.

مصادم هيدروجيني
مصادم الهدرونات الكبير LHC

Neil deGrasse Tyson الذي كان متواجداً في البرنامج ضغط علي العالم براين ليُوضح سائلاً: اذا فهمت ما صرحت به للتو فانت تؤكد ان سرن-المنظمة الأوربية للأبحاث النووية – دحضت وجود الاشباح ؟ براين كوكس أجاب ببساطة “نعم”!

فكرة براين تستند بشدة علي مصادم الهدرونات الكبير وقدرته علي رصد اصغر مقادير من طاقه الجسيمات المتصادمة, وهذا يعني ان أي اثار طاقة أي كيان خارق يجب ان يكون سهل الرصد, والي يومنا هذا لا يوجد اي دليل.

هل هذا يعني انه لم يعد بوسعنا التمتع بأفلام الرعب ؟ الإجابة طبعا لا ولكن هذا يعني انه ليس هناك داع ان نظل خائفين!

ترجمة : سحر محمد

المصدر futurism

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

supermoonBloodMoon_NASA_1024

نترقب ظهور القمر بشكل نادر كما لم نره منذ 150 عام

اذا كنت مرعوب من القمر العملاق في السنه الجديدة ,فكن صبوراّ! ففي منتصف ليله الـ31 …