الرئيسية / العلوم و التكنواوجيا / عشرون شيئا لم تكن تعرفها عن اللون
20-things-color

عشرون شيئا لم تكن تعرفها عن اللون

ترجمة: المهندس/ عبدالحفيظ العمري

 

ترى العين البشرية ثلاثة ألوان فقط، ويشير العلماء إلى اللون من حيث الطول الموجي، ويعود صبْغ الأطعمة إلى 3500 سنة على الأقل.

 

  1. على مدى قرون، كان الأكاديميون يعتقدون أن الضوء الملون قد تم تعديله من لون أبيض، أو لون “نقي”. (سنعود مرة أخرى إلى مدى الخطأ الذي كانوا عليه في بعض الشيء).

 

  1. واللون في بعض الأحيان معدل. على سبيل المثال، يعود صبْغ الأطعمة إلى 3500 سنة على الأقل، عندما أضاف المصريون القدماء النبيذ والملونات الأخرى للحلوى لزيادة جاذبيتها البصرية.

 

  1. تاريخ صبْغ الطعام ملطخ بالأفعال الشائنة. وكان الرصاص السام والمركبات التي أساسها الزئبق منتشرة في آسيا وأوروبا لإضافة اللون إلى الشاي والفلفل الأحمر ومساحيق الكاري.

 

  1. في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي استخدم الأمريكيون ذلك لتصفير الحليب بتلوينه مع كرومات الرصاص لإخفاء الزرقة من الألبان المخففة، والناس كانوا يرفضون شراء الحليب الأبيض، اعتقادا منهم أنه قد تم تلوينه.

 

  1. إنهم ليسوا مخطئين تماما. في ستينات القرن السابع عشر بيّن إسحاق نيوتن أن الضوء الأبيض هو قد يكون أي شيء بخلاف أن يكون نقيا: إنه يتألف من جميع ألوان الضوء مجتمعة.20-things-color

 

  1. يشير العلماء إلى اللون من حيث الطول الموجي، وهو خاصية الإشعاع الكهرومغناطيسي، ولكن لا يوجد تطابق عالمي لقيم طول موجي محددة لأسماء ألوان محددة. موسوعة بريتانيكا، على سبيل المثال، تحدد الضوء الأزرق بطول موجي 450 نانومتر، ولكن الشخص العادي قد يسمّي الذي ما بين 425 نانومتر و 490 نانومتر “بالأزرق”.

 

  1. هذا فقط في اللغة الإنجليزية. لكن في لغات أخرى، بما في ذلك العديد من اللغات الأفريقية القبلية، وصف اللون الأخضر والأزرق كظلال مختلفة لنفس اللون.

 

  1. في الروسية، اللونان الأزرق الفاتح والداكن هما ألوان مختلفة، بدلا من ظلال مختلفة لنفس اللون.

 

  1. بغض النظر عن اللغة، علم الأحياء لدينا هو نفسه. قد طورت العين البشرية رؤية ثلاثية الألوان: نحن نرى الأحمر والأخضر والأزرق فقط. الإدراك الكامل يحدث في الدماغ؛ إذا عينيك ترى الكثير من اللون الأحمر والأخضر، ولكن القليل من اللون الأزرق، فإن عقلك سيقرر بأنك ترى اللون الأصفر.

 

  1. أي لون تظهر فيه كمية الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء متساوية، فسوف يبدو رماديا للإنسان.

 

  1. هذا، بالطبع، بفرض رؤية اللون. يحدث عمى الألوان أحمر – الأخضر عندما تكون مستقبلات اللون الأحمر أو الأخضر مفقودة أو تحورت، ويظهر ذلك في المقام الأول مع الأشخاص الذين بكروموسومات XY.

 

  1. ومع ذلك، فإن مستقبلات الألوان المتغيرة نفسها في أفراد XX كروموسومات قد توفر ما يسمى بالرؤية ذات الألوان الأربعة، على الرغم من أن الباحثين لا يوافقون على خصائص رؤية ذات الألوان الأربعة ومدى انتشارها.

 

  1. في عام 2010م، وبعد 62 عاما من الاقتراح الأول للرؤية رباعية الألوان tetrachromacy في الإنسان، وضحت دراسة أن هناك امرأة ذات رؤية رباعية ألوان بوضوح. تم اختيارها للاختبار لأن اثنين من أبنائها الثلاثة بهما حساسية منخفضة للون الأخضر، مما يقترح أنها كانت طفرة.

 

  1. بغض النظر عن كم يمكننا أن نرى، كل الألوان نتيجة للتفاعل بين الضوء والإلكترونات. إن معرفة نوع التفاعل المسؤول عن كل لون يمكن أن يكون تحديا، ولكن هناك 15 آلية مختلفة.

 

  1. صبغة الكوبالت، على سبيل المثال، تجعل الحجر الكريم الإسبنيل ([1]) النادر ذا اللون الأزرق مشبع جدا بلونه الأزرق ، في حين أن ماكسيكس Maxixe – نوع من جوهرة البريل – قد تظهر أزرق الداكن بعد التعرض للإشعاع.

 

  1. أجنحة فراشة مورفو Morpho butterfly تظهر كأنها ظلال مختلفة من اللون الأزرق أو حتى البنفسجي اعتمادا على كيفية اصطدام ضوء بها. هذا التأثير هو نموذجي مع هياكل تشتت الضوء مثل الحراشف الصغيرة التي تغطي أجنحة الحشرة.

 

  1. في عام 2015م، وجد الباحثون أن أجنحة اليعسوب Zenithoptera lanei، على الرغم من تشبه في مظهرها مع أجنحة مورفو، إلا أن لونها متحصل من البلورات الشمعية التي تغطي طبقات من صبغة الميلانين.

 

  1. هذا التأثير، سُمي اللون الهيكلي، كما تم العثور عليه في الحرباوات التي يمكن أن “تعدل” بلورات نانوية في جلدها لتغيير اللون بطريقة تغيرات جيتار لنغماته، كما ورد في عام 2015م في مجلة نيتشر الاتصالات.
  2. السحالي تغيّر للتمويه، بالإضافة لعروض التزاوج وربما التنظيم الحراري.

 

  1. اللون يمكن أيضا أن يتغير خلال التفاعلات الكيميائية. عندما يفقد الهيموجلوبين الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، فإنه يظهر بلون مزرق. ومسمى “الدم الأزرق” أسطورة.
  2. إن الدم المتدفق عبر أجسامنا أحمر غامق بسبب مزيج من الهيموجلوبين مع مستويات مختلفة من الأكسجين.

 

  1. الدم الأخضر الداكن يمكن أن يكون موجودا. في حالة غير مميتة عام 2005م تحول دم رجل كندي إلى اللون الأخضر بعد أن تناول الكثير من دواء الصداع النصفي. فقد بدأت ذرات الكبريت في الارتباط مع الهيموجلوبين دمه، وهي عملية تحدث عادة في تعفن الجثث. (اعتذر عن الملاحظات الزائدة عن الحاجة التي قد تسبب لك الملل).

 

مصدر المقالة: discovermagazine

 

 

***

([1])  معدن قاسي وزجاجي الشّكل يحتوي على اكسيد الماغنيسيوم والألمنيوم

شاهد أيضاً

مصادم هيدروجيني

براين كوكس الفيزيائي الشهير يصرح” مصادم الهدرونات الكبير LHC يدحض وجود الاشباح والخوارق”

  يبدو أن هناك بعض المنافسة بين صائدو  الأشباح والفيزيائي الشهير براين كوكس. ولكن بدلا …